بالصور.. محافظ أسوان يوقع بروتوكول تعاون مع هيئة الثروة المعدنية

الخميس، 11 أغسطس 2016 06:06 م
بالصور.. محافظ أسوان يوقع بروتوكول تعاون مع هيئة الثروة المعدنية
وفاء عبدالرازق

وقع اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان برتوكول تعاون بين المحافظة والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية برئاسة الجيولوجي عمرو طعيمة وذلك بمقر الهيئة بالقاهرة.

أكد اللواء مجدى حجازى على أن توقيع هذا البروتوكول يأتى ضمن خطة المحافظة لتعظيم إستثمار الثروات المعدنية المتوفرة بنطاقها والتى تضم إحتياطيات هائلة من الخامات المنجمية والمحجرية المتنوعة والإستفادة من خبرات الهيئة في مجال النشاط التعديني وخاصة أنها تقوم بدور حيوى فى المسح الجيولوجي المتكامل وأيضاً مجال البحث وإستكشاف الثروات المعدنية بما يتلائم مع التقدم التكنولوجي للوصول إلى جذب وتشجيع الإستثمارات المحلية والعربية والأجنبية للمشاركة في تنمية ثرواتنا الطبيعية ، ولا سيما بعد صدور قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014.

لافتاً إلى أن هناك رؤية مستقبلية فى التعاون بين المحافظة والهيئة خلال الفترة القادمة ومنها إنشاء شركة لإستخراج الثروات المعدنية والدخول فى أحد الصناعات المغذية للصناعات الكبرى التكاملية وخاصة أن الخامات التعدينية والمحجرية تقع بمناطق متجاورة مما يسهل معه عملية الإستخراج وأيضاً تصنيع منتجات الحديد والسيراميك والأسمنت وغيرها بما يحقق القيمة الإقتصادية المضافة لهذه الثروات.

وكشف مجدي حجازي إلي أن البروتوكول يهدف أيضاً إلي الإستفادة من خبرات الهيئة في تصميم وإنشاء المتحف الجيولوجي والذي سيشمل أقسام متعددة مثل المعادن والخامات الفلزية واللافلزية والصخور والحفريات، بجانب قيام الهيئة بإعداد المادة العلمية وتنظيم الدورات التدريبة للعاملين بالمحافظة في مجال التعدين والثروة المعدنية بأنواعها، بالإضافة إلي مساهمة الهيئة في إنشاء قسم بالمدارس الصناعية خاص بالتعدين لتخريج كوادر فنية مدربة لممارسة أعمال وأنشطة التعدين بأسلوب علمي متخصص، فضلاً عن الإستفادة بخبرات الهيئة بالرقابة والإشراف الفني علي الخامات وأيضاً المشاركة في إجراءات ترخيصها.

موضحاً بأن محافظة أسوان من جانبها ستقوم بمعاونة الهيئة في تقنين وضع منشآتها ومقراتها مع توفير الأماكن اللازمة لعقد الدورات التدريبية ، علاوة علي تقديم المعلومات والمواد التي تساعد في عملية التدريب، وأيضاً تسهيل مهمة الهيئة في تقديم المعلومات والأبحاث اللازمة لتحقيق الإستفادة القصوي في مجال النشاط التعديني.

وأضاف حجازي بأنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة من محافظة أسوان والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية لمتابعة الخطة التنفيذية للبروتوكول وإتخاذ القرارات اللازمة لتسيير العمل بالإضافة إلي تشكيل مجموعات العمل من الخبراء المتخصصين في مجال النشاط التعديني ثم إعداد تقرير ختامي خلال فترة التنفيذ والتي ستمتد علي مدار عام قابلة للتجديد طبقاً لإتفاق الطرفين.

ومن جانبه صرح الجيولوجي عمرو طعيمة رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بأن توقيع هذا البرتوكول يعد الأول من نوعه للهيئة على مستوى محافظات الجمهورية وسيترتب عليه العديد من المزيا للثروة المعدنية فى مصر وأيضاً الكثير من الخير والنماء لأهل أسوان.

مشيراً إلى أن التعاون الذى أبدته محافظة أسوان بتهيئة مناخ العمل الملائم والجيد للهيئة سيمون له مردود إيجابى للهيئة بصفة عامة وللعاملين فى قطاع المحاجر بأسوان بصفة خاصة ، كما أنه بتنفيذ هذا البرتوكول ستكون أسوان محافظة رائدة فى الجانب العلمى والتنفيذى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق