بالفيديو: «بطل من ورق».. 5 مواقف تكشف ضعف شخصية رئيس البرلمان

الأحد، 14 أغسطس 2016 01:12 ص
بالفيديو: «بطل من ورق».. 5 مواقف تكشف ضعف شخصية رئيس البرلمان
محبوبة مصطفى أيوب

منذ انعقاد مجلس النواب في يناير الماضي، ظهر رئيس البرلمان في أكثر من موقف كشف عن ضعف شخصيته في التعامل مع أعضاء البرلمان، وعلى الرغم من مرور تلك المدة الطويلة لازال «عبد العال» بعيداً عن الكاريزما المناسبة لرجل في مكانته يحتل منصباً هاماً بالدولة.

وتستعرض «صوت الأمة» أبرز المواقف التي تثبت ضعف شخصية رئيس النواب في تعامله مع الأعضاء وفرض سيطرته على الجلسات خلال السطور التالية:


«خليت منظرنا وحش قدام العالم»
أكد النائب البرلماني مصطفى كمال الدين حسين، على خلفية الأزمة الجديدة بين رئيس النواب والوفد البرلماني المتواجد في جنيف، أنه لا أحد يستطيع التشكيك في وطنية هذا الوفد إطلاقًا، مضيفًا: «أنا قولت للدكتور على عبد العال خليت منظرنا ومنظرك وحش قدام العالم».

توتر رئيس المجلس
وأضاف «حسين» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «عين على البرلمان»، المذاع على فضائية «الحياة»، والذي يقدمه الإعلامي شريف بركات، أنه وجه حديثه لرئيس المجلس قائلاً: «أنت جوا المجلس بتتوتر وتوتر الناس معاك، وتخليهم يبقوا عصبيين، وتخلي منظرنا برا وحش ومنظرك أنت وحش، ولازم تغير معاملتك مع الناس».



السيطرة على أداء الأعضاء
على الرغم من انعقاد مجلس النواب منذ شهر يناير الماضي، إلا أن تلك المدة التي قضاها رئيس المجلس ووصلت إلى 7 أشهر، مازال «عبد العال» في حالة من عدم السيطرة على أداء الأعضاء خلال الجلسات، والمتمثل في عدم اتباع النواب للقنوات الشرعية في طلب الكلمة من خلال رفع الأيدي، ما أدى إلى انفعاله عليهم قائلاً: «هذا النظام غير مرغوب فيه ويسئ لشكل البرلمان بشكل عام، فيه فرق بين السوق والقاعة العامة للمجلس».

سب أحد النواب
وفي موقف آخر أثار حفيظة النواب، قام رئيس المجلس بسب النائب محمد سليم عسكر، وذلك لعدم سرعة حديثه والذي استمر لـ10 دقائق متجاهلاً استعجال رئيس المجلس له فقاطعه قائلاً: «أنت عامل عبيط ولا ايه يا محمد»، وهذه طريقة غير بروتوكولية ولا تتناسب مع منصب رئيس مجلس النواب.


ضعف الشخصية
ومن المواقف التى تدل على ضعف شخصية رئيس المجلس مع النواب، فشله في إكتمال النصاب القانوني خلال التصويت على المادة 53 من اللائحة الداخلية للبرلمان بجلسه 28 فبراير الماضي، حيث طلب النواب رفع الجلسه فرد عليهم عبد العال قائلاً: «بس وعد شرف ترجعوا الجلسه تانى».

قله حيلة
وفي محاولة فاشلة من «عبد العال» لفك الشد والجذب الذي انتاب النواب بعد واقعه «حذاء كمال أحمد» بطريقه تدل على قله حيلته وجه حديثه للأعضاء قائلاً: «انتوا اتحسدتوا ولا ايه».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة