بعد انفراد الصحف الأجنبية بطائرات الرئاسة.. 5 أحداث علمها المصريون من الخارج.. «تليجراف» تنفرد بسقوط الطائرة المصرية.. «التايمز» تتحدث على القرض قبل الإعلام المصري.. و«السعيد» تنهي جدل ذبح المصريين

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 01:08 م
بعد انفراد الصحف الأجنبية بطائرات الرئاسة.. 5 أحداث علمها المصريون من الخارج.. «تليجراف» تنفرد بسقوط الطائرة المصرية.. «التايمز» تتحدث على القرض قبل الإعلام المصري.. و«السعيد» تنهي جدل ذبح المصريين
الرئيس عبد الفتاح السيسي
سمر عبدالله

تصدر الشأن الداخلي لمصر الآونة الأخيرة صفحات وعناوين الصحف الأجنبية، أخرها نشر صحيفة «لا تريبون» الفرنسية خبر شراء الرئاسة لـ4 طائرات للرئيس وكبار المسئولين، في مفاجأة أصابت المواطنين بحالة من الذهول نظرًا لدعوة الرئيس قبلها بساعات بالتقشف، كما أثارت الغضب داخل أروقة الصحافة المصرية، متسائلين عن المصدر الذي تستقي منه الصحافة الأجنبية أخبارها.

وترصد «صوت الأمة» أبرز 5 أخبار وأحداث علمتها جهات أجنبية قبل الصحافة المصرية.

«سقوط الطائرة نتيجة عطل فني»
في شهر مايو من العام الجاري استيقظت مصر على خبر هزّ وجدان كل إنسان، وأثار في الوقت نفسه متغيرات سياسية بين مصر وعدد من الدول، وهو سقوط طائرة تابعة لشركة «مصر للطيران» والتي أودت بحياة 15 فرنسي و30 مصري.

وبينما كانت مصر لا تعلم شيئًا عن سبب تلك الحادثة وتنتظر إجراء التحقيقات حول الحادث، ظهرت وسائل الإعلام الأجنبية بنتيجة للتحقيقات الأولية في هذا الحادث، حيث أعلنت سقوط الطائرة نتيجة عطل فني بعد انبعاث دخان من الجانب الأيمن منها وانقطاع بث البيانات، كما أظهرت التحقيقات التي نشرتها صحيفة «تليجراف» البريطانية أن النوافذ انفجرت إلى الخارج وهو ما اتضح من الشروخ في النوافذ المجاورة.

«قرض صندوق النقد الدولي»
في أوائل شهر يوليو، أعلنت الصحيفة الأجنبية «فاينانشيال تايمز» أن مصر في طريقها لاقتراض مبلغ كبير من صندوق النقد الدولي، موضحة أن القرض سيكون على مدار ثلاثة أعوام، وذلك لإحياء الجنيه المصري مرة أخرى، وكانت الصحف المصرية لا تعلم شيئًا عن هذا القرض إلا بعد تحدث الصحف الأجنبية عنه.

«شراء طائرات الرئاسة»
شراء 4 طائرات رئاسية، كان هذا آخر ما نشرته الصحف الأجنبية، حيث نشرت صحيفة «لاتريبون» أن مصر قامت بشراء 4 طائرات رئاسية من طراز «فالكون 7 اكس» بعد تعاقدها مع شركة «داسو» الفرنسية، ونشرت الصحيفة الأجنبية أن الطائرات الأمريكية الحالية الموجود لدى الرئاسة سيتم استبدالها بطائرات شركة «داسو».

«حوار مبارك»
لم تقتصر معرفة الأخبار الهامة المصرية على الصحف الأجنبية دون غيرها، بل أن الكاتبة الكويتية فجر السعيد انفردت أيضًا بعدة أخبار من قبل، أثارت الدهشة بين المواطنين، فبينما أشيع في يوم وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك خرجت «السعيد» لتنفي خبر الوفاة بكل ثقة، بل أنها في اليوم التالي ذهبت إليه؛ كي تجري معه حوارًا صحفيًا، رغم عدم قدرة وصول أي صحيفة مصرية إلى الرئيس المخلوع.

وخلال حوارها مع المخلوع، قال الرئيس الأسبق حسني مبارك أن المشير عبد الفتاح السيسي سيصبح رئيسًا للجمهورية، وأن المصريين يحبونه كثيرًا، مضيفًا أنه سيقوم بأداء عمرة لشكر الله على براءته، كما سيقوم بزيارة دول الخليج للسلام على أشقائه.

«ذبح 21 مسيحي مصري»
انفردت الكاتبة الكويتية فجر السعيد بخبر ذبح داعش لـ21 مصري مسيحي؛ ذهبوا للبحث عن لقمة عيشهم في ليبيا، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد يوم كامل لا تعلم الصحافة المصرية عنه شيئًا، جاءت التأكيدات لتثبت صحة ما نشرته فجر السعيد على صفحتها على «فيس بوك».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق