نكشف أسرار «الثقب الأسود» القاتل في مصر

الأحد، 20 سبتمبر 2015 08:24 م
نكشف أسرار «الثقب الأسود»  القاتل في مصر

«البلو هول».. هي حفرة عميقة نتجت عن سقوط مذنب في البحر ، ومع مرور الوقت تمتزج فيها الألوان وتتحول الى مشهد رائع يجذب عشاق الغوص

في. «البلو هول» الموجود بمدينة دهب المصرية هو واحد من أجمل البلو هول في العالم، ويحوي مستعمرات شعاب مرجانية، غاية في الروعة والجمال، بات مقصدا للسياح المحليين والأجانب، الذين نظموا زيارات منتظمة إلى المكان لممارسة رياضة الغوص، ووصل الأمر الي غرق بعض الغواصين الذين نسوا أنفسهم تحت القاع متأثرين بالمناظر الخلابة ولم يعودوا أبدا.

ولم يعد البلو هول مقصدا لمحبى رياضة الغوص الأجانب فقط بل جذب أنظار المصريين، وما عليهم إلا ارتداء جاكت الغوص ليستكشفوا الشعاب المرجانية ويغوصون فى معالم الطبيعة. ومن بين هؤلاء طلاب من كلية الطب بجامعة عين شمس والذين أطلقوا على أنفسهم اسم لايونز بعد أن قرروا استكشاف الأماكن السياحية فى مصر البعيدة عن الشهرة.

والثقب الأسود أو البلو هول مقصد سياحى عالمى, يقع فى مدينة دهب السياحية, حيث ترى من بعيد إمتزاج فى الألوان يمتع العين والنفس, الازرق الغامق وآخر بنى فاتح مغطى بالزرقة، أما الأول فهو يعبر عن مياه بلا قاع - قريب على الاقل - وآخر يعبر عن الصخور والتى تكون الشاطئ, ولا يتجاوز ارتفاع الماء فيه الخمسون سم.

كيف تكونت البلو هول ؟

يقال أنها تكونت في زمن قديم نتيجه إصطدام مذنب شهاب بالأرض, يقول العلماء أيضاً بأن السبب في تكونها يعود إلى المياه الجوفية التي كانت تجري تحت الجليد والتي أدت مع مدة من الزمن إلى تآكل طبقات الحجر الجيري التى كانت تجري فوقه، وبعد أن ارتفع مستوى سطح البحر امتلأت هذه الحفرة بالمياه لتصبح إحدى أعمق الحفر في العالم. هل البلو هول فى مدينة دهب هى الوحيدة فى العالم؟

الاجابة لا، يوجد أكثر من بلو هول فى العالم، يمكنك أن تعثر عليه فى جزيرة غوام التى تقع في غرب المحيط الهادي، وهي أرض أمريكية تقع في مجموعة جزر ماريانا, وكذلك فى جزر باهاماس أو رسميًا كومنولث جزر البهاما ، وايضاً فى بليز أو هوندوراس البريطانية .

ماهو أعمق بلو هول فى العالم ؟

ديانز بلو هول هي أعمق ثقب أو حفرة زرقاء في العالم يقع في الخليج الغربي من كلارنس تاون في لونغ آيلاند، وجزر الباهاما، وهي حفرة تتكون من فجوات صخرية مملوءة بالماء تشبه الكهوف العمودية العميقة.

يبلغ عمق معظم الحفر الزرقاء في العالم حوالي 110 متر، إلا أن عمق حفرة ديانز بلو هول يصل إلى أكثر من 200 متر مما يجعلها استثنائية. وهي حفرة دائرية الشكل يبلغ قطرها ما بين 25 إلى 35 متراً، ويبدأ في الاتساع بعد عمق 20 متراً إلى أن يصل لـ 100 متر.

لماذا اصبح البلو هول مقصد للغطاسين قبل السياح؟

يجد الغطاسون المحترفون أنفسهم منجذبين بصفة خاصة لمشهد القوس الذي يربط بين الثقب الأزرق والبحر المفتوح بل أن الموقع بأكمله يمثل عجيبة بحد ذاته، فمشاهد تكوينات الضوء والحياة النباتية والحيوانية البحرية تترك في نفس الزائر ذكريات لا تنسى, ويعتبر الثقب الأزرق من أمتع أنشطة الغطس الشاطئية لما تتوفر في هذه البقعة من مشاهد ساحرة حيث يلتقي الجبل مع ماء البحر .

لماذا أطلق عليها لفظ مقبرة الغواصين؟

يشير الكثيرون إلى المنطقة باسم آخر وهو مقبر الغواصين ، وذلك لما تحتويه من متاهات مميتة بداخلها، والكهف له مظهر خادع حيث يبدو أقل عمقاً مما هو عليه في الحقيقة، لذلك فهو يحتاج إلى تدريب عالي ومعدات مناسبة، و مايجذب الغطاسون بشدة هو ما يطلق عليه القوس وهو الذي يربط بين الثقب الأزرق و البحر المفتوح، حيث مشاهد تكوينات الضوء و الحياة النباتية و الحيوانية البحرية الرائعة، و يعتبر الثقب الأزرق من أمتع أنشطة الغطس الشاطئية لما تتوافر في هذه البقعة من مشاهد ساحرة, ولكن ومع هذا الجمال الخلاب يظهر الوجه الآخر للطبيعة, فقد سُجلت عدة حالات غرق لغطاسين غاصوا للبحث عن الجمال, ولم يعودوا مرة أخرى .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق