بالفيديو..حكايات الشيوخ مع الأغاني..«أم كلثوم» مطربة علي جمعة وأحمد الطيب المفضلة.. «حماقي» يخطف قلب «أسامة القوصي».. «عائض القرني» يستمع إلى بيتهوفن.. قائمة «يوسف القرضاوي» تضم فايزة أحمد وعبد الحليم

السبت، 27 أغسطس 2016 12:08 م
بالفيديو..حكايات الشيوخ مع الأغاني..«أم كلثوم» مطربة علي جمعة وأحمد الطيب المفضلة.. «حماقي» يخطف قلب «أسامة القوصي».. «عائض القرني» يستمع إلى بيتهوفن.. قائمة «يوسف القرضاوي» تضم فايزة أحمد وعبد الحليم
سمر عبدالله

غذاء الروح، هكذا توصف الموسيقى دائمًا، لكن الجدل حول حكمها الشرعي قد يجعل بعض الأشخاص ينصرفون عن سماعها؛ خوفًا من الوقوع في إثم عظيم، كما يصفه الشيوخ، ورغم أن الفتاوى التي تصدر دائمًا بتحريم سماع الأغاني هي من علماء دين، إلا أن العديد من علماء الدين يستمعون إلى الأغاني بصفة دائمة، فمنهم من جاهر بهذا الأمر ومنهم من يلتزم الصمت؛ حتى لا يقع في التناقضات.

كان آخر من جاهروا بسماعهم للأغنيات هو مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، الذي قال أمس خلال احدى الحوارات التلفزيونية أن كل ما يؤدي إلى ترقيق المشاعر والأخذ بيد الإنسان نحو الرقي الروحي لا حرج فيه، مضيفًا أنه يحب أن يستمع إلى كوكب الشرق «أم كلثوم».

لم يكن الدكتور شوقي علام هو الأول من علماء الدين الذي يصرحون بحبهم للغناء، بل سبقه في ذلك عدة مشايخ، لذا ترصد لكم «صوت الأمة» في السطور التالية أبرز علماء الدين الذي جاهروا بسماعهم للأغاني.

«أسامة القوصي»
منذ أشهر قليلة، خرج الداعية السلفي أسامة القوصي أمام الجميع ليقول أنه يستمع إلى أغنية «ما بلاش» لمحمد حماقي، فهو يعشقها كثيرًا، ما أثار جدلًا كبيرًا حوله، حيث قال أن عينيه كادتا تدمعان وقلبه يتمزق عندما سمع أغنية «ما بلاش»، مضيفًا أنها لمست وترًا حساسًا في قلبه، بسبب ابتعاده عن زوجته وأولاده.
وبعد الجدل الذي أثير حوله، قال القوصي أنه يدعم الفن الراقي، كما أنه يحضر عدة حفلات في دار الأوبرا المصرية ويحب كثيرًا العزف على الكمان.

«أحمد الطيب»
أما الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، كان قد صرح من قبل أنه يحب سماع أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم، وكان يسمعها دائمًا في صغره، إلا أن زحام وقته بالعديد من الأعمال لم يجعل له فرصة لسماعه للأغاني كما كان يحب.

«علي جمعة»
وللدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار الأسبق، رأيًا آخر، فيبدو أنه يعشق سماع الأغاني كثيرًا، حيث قال من قبل أنه يحب كثيرًا سماع أغنيات أم كلثوم، خاصة المقطع الذي تقول فيه «القلب يعشق كل جميل»، وفي حديث سابق له، قال جمعة أنه يعشق أغنية «أبو عيون جريئة» للفنان عبد الحليم حافظ، فهو يسمعها وكأنها للنبي.

«عائض القرني»
يعد من أشهر المشايخ في السعودية، ورغم التزام السعودية دينيًا بشكل أكبر من الدول العربية الأخرى، إلا أنه أعلن دون خوف أنه يحب الاستماع إلى بيتهوفن، فمقطوعاته الموسيقية تجعله يستمتع عند سماعها.

«يوسف القرضاوي»
مزيج من الفنانين والأغنيات مختلفة الأذواق يسمعه يوسف القرضاوي، الذي يعد الأب الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، حيث قال في وقت سابق أنه يحب سماع أغنيات أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفايزة أحمد، وخصوصًا الأخيرة، حيث يفضل سماع بعض الأغنيات لها مثل «ست الحبايب»، و«بيت العز».

«خالد الجندي»
الموسيقى كان لها نصيب أيضًا من عشق الشيوخ لها، حيث يضم منزل الداعية خالد الجندي مكتبة موسيقية مليئة بالاسطوانات التي بها أغنيات لفيروز ومحمد عبده وأم كلثوم.



 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق