قوات سورية كردية تتحدث عن غارات جوية تركية قرب جرابلس

الأحد، 28 أغسطس 2016 07:57 ص
قوات سورية كردية تتحدث عن غارات جوية تركية قرب جرابلس

قالت قوات يقودها أكراد شمال سوريا إن غارات جوية تركية ضربت قواعدها القريبة من جرابلس، التي سيطرت عليها قوات المعارضة المدعومة من أنقرة في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

قال المجلس العسكري في جرابلس إن الغارات التي وقعت السبت استهدفت قواعده في قرية العمارنة تمثل "تصعيدا خطيرا وغير مسبوق" وجاءت بعدما قصف الجيش التركي المواقع قبل يوم.

وقال المجلس إن التصعيد يهدد بتعريض مستقبل المنطقة للخطر وتعهد بالدفاع عن أراضيه.

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره في بريطانيا، وقوع الغارات.

تعذر الوصول إلى مسؤولين أتراك للحصول على تعليق.

يحظى المجلس العسكري في جرابلس بدعم الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها أكراد.

أرسلت تركيا دبابات عبر الحدود إلى سوريا لمساعدة قوات المعارضة في استعادة السيطرة على جرابلس من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، في توغل يهدف إلى وقف تقدم القوات الكردية.

طالما راودت تركيا شكوك حول صلة وحدات حماية الشعب الكردية، بالمتمردين الأكراد جنوب شرق تركيا، وهو ما دفعها إلى مطالبة وحدات حماية الشعب الكردي الذي يشكل غالبية قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة وأكثر خصوم تنظيم الدولة فعالية، بالانسحاب إلى شرق نهر الفرات المجاور.

في سياق منفصل، تم تهجير مجموعة من سكان داريا بريف دمشق، ضمن اتفاق تم التوصل إليه بين المعارضة والحكومة في إعقاب حملة قصف شعواء للمدينة المحاصرة منذ أربع سنوات.

عرض التلفزيون الرسمي صور الحافلات تغادر المنطقة، وأرسل ناشطان من داريا رسائل نصية خلال استقلالهم الحافلات قال فيها إنهما سيغادران. وقالت قناة الدنيا، الموالية للحكومة إن الجنود التسعة الذين اختطفوا في داريا أطلق سراحهم ضمن الاتفاق الذي قام بموجبه المقاتلون بتسليم السيطرة على المدينة مقابل خروج آمن.

وقال المرصد إن 11 حافلة في داريا لمواصلة إجلاء السكان.

غادر العشرات من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم وبعض المصابين داريا أمس الجمعة في وقت تحاول فيه قوات النظام السوري تعزيز سيطرتها على العاصمة ووسط توقف القتال في مدينة حلب.

داريا هي المعقل الأخير للمعارضة في غوطة دمشق الغربية.

بموجب الاتفاق سيسمح لنحو 700 مقاتل بالخروج إلى إدلب، فيما سينقل نحو 4000 مدني إلى مخيم مؤقت في الكسوة جنوب داريا.

وصل نحو 280 مسلحا وعائلاتهم ومصابين صباح اليوم السبت إلى قرية تسيطر عليها المعارضة شمال محافظة إدلب.

وقال الناشط محمد العيد ، ناشط في بابيسكا، الواقعة على بعد بضعة أميال من الحدود التركية، إن الحافلات استقبلت بالترحاب وطلقات الرصاص من فصائل المعارضة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق