القبض على المتهمين بالنصب علي الشباب فى الشهادات العلمية

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 04:04 م
القبض على المتهمين بالنصب علي الشباب فى الشهادات العلمية
صورة ارشيفية

قال مصدر أمني بوزارة الداخلية، إنه فى إطار جهود الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة لمواجهة ظاهرة النصب والاحتيال على الشباب راغبى الحصول على شهادات دراسية علمية، فقد وردت معلومات تفيد وقوع العديد من الحاصلين على الثانوية العامة والدبلومات المتوسطة ضحية لعمليات إحتيال من قبل أحد المعاهد التعليمية للدراسات العليا والاستيلاء على أموالهم بزعم منحهم شهادات دراسية موثقة تعادل الشهادات الجامعية وبدراجات علمية عليا «دبلومة، ماجستير» منسوبة لمؤسسات علمية دولية.

وأسفرت التحريات عن أن وراء ذلك النشاط كلًا من: حمدى. ع. م سن 44 حاصل على دكتوراه علوم حاسب آلى ومقيم بالجيزة " هارب".. أحمد. م. ط - سن 29 - موظف - ومقيم بالقاهرة.أحمد. ع. أ - سن 33 - حاصل على بكالوريوس حاسب آلى – ومقيم بالجيزة.

واضاف المصدر الأمني أن المذكورين زعموا أنهم وكلاء لإحدى الجامعات بالخارج وقاموا بإنشاء كيان تعليمى وهمى "للدراسات العليا " بدون ترخيص - كائن بدائرة قسم شرطة العمرانية، واتخذوا منه وكرًا لممارسة نشاطهم فى النصب والاحتيال على راغبى الحصول على شهادات دراسية عليا وقاموا بالإعلان عــــن مـزايا الدراسة بـالــمعهد والتى تمنحهم شـهادات دراسـية عليا( دبلوم، مـــاجستير ) معتمدة من وزارة التعليم العالى ومنسوبة لإحدى الجامعات بالخارج ويتمكن الــحاصلين عليها من الإلتحاق للعمل بالشركات الكبرى بالداخل والخارج، فضلًا عن إمكانية تغيير بيانات المؤهل الدراسى ببطاقات الرقم القومى الخاصة بهم بموجب تلك الشهادات.

وقام المذكورون بتنظيم دورات تدريبية وهمية فى مجالات وتخصصات دراسية مختلفة «التمريض، التحاليل الطبية، الحاسب الآلى، الجرافيك، فنى تكنولوجيا بترول» تراوحت مدتها بين سنتين إلى أربع سنوات وفقًا للتخصص الدارسى وتمكنوا من خلال ذلك من الحصول على مبالغ مالية تراوحت مابين 8 إلى 10 آلاف جنية للشهادة الواحدة تحت هذا الزعم.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط الثانى والثالث بمقر المعهد المشار إليه وعثر بالمقر على 6 أكلاشيهات لأختام مقلدة لبعض الجهات التعليمية داخل وخارج البلاد 243 شهادة دراسية بالحصول على دبلومه فى مجالات دراسية مختلفة «التمريض– التحاليل– الحاسب الألى– جرافيك– فنى تكنولوجيا بترول» منسوبة لإحدى الجامعات بالخارج بأسماء مختلفة بفحصها فنيًا تبين أنها مزورة بالكامل باستخدام طابعة كمبيوتر ألوان 43 شهادة دراسية بأسماء مختلفة منسوبة لإحدى الجامعات المصرية مزورة بالكامل، 38 شهادة دراسية منسوبة إلى أحد المعاه بأسماء أشخاص مختلفة وتحمل خاتم مقلد منسوب لذات الجهه ( 27 شهادة تخرج منسوبة لإحدى الجامعات المصرية خالية البيانات عليها شعار الجامعة "معدة للتزوير41 علامة مائية معدة للصق على شهادات التخرج الخالية البيانات للإيهام بكونها أصلية ( 20 ) كارنيه دراسى" مزور بالكامل منسوبة إلى إحدى الجامعات بالخارج بأسماء أشخاص مختلفة تفيد بأنهم مقيدين بالمراحل التعليمية والتخصصات المختلفة بالجامعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق