بالصور.. أشهر المهرجانات السينمائية العالمية

الإثنين، 19 سبتمبر 2016 02:06 م
بالصور.. أشهر المهرجانات السينمائية العالمية
هالة طرمان

تعتبر المهرجانات السينمائية مُهمّة لكُل مَن يُريد أن يطّلع على فن السينما، إذ تتيح هذه المهرجانات النظر إليه بشكلٍ مُختلف، ولهذا أصبح المهرجان من أهم الأحداث الفنية، التى تجعل الفيلم السينمائى محط الأنظار، وخاصة اذ كان عالميا فيدوى صداه عند أشهر كتب ونقاد العالم.
وقد أقيم أول مهرجان عالمى للسينما مهرجان سينما في العالم، في مدينة «البندقيّة» في إيطاليا، وذلك عام 1932، وكان فيلم «دكتور جيكل ومستر هايد» أول فيلم عُرض فيه، وكان البداية لتسير الكثير من الدول العالمية بعدها على هذا النهج وتنشىء مهرجانات فنية تعرض بها أفلامها.
وفى هذا التقرير بالصور ترصد «صوت الأمة» أشهر المهرجانات الفنية السينمائية على مستوى العالم.



1- مهرجان «الأيمى»
وجائزته هي جائزة أمريكية تمنح للمسلسلات والبرامج التلفزيونية المختلفة، أنشئت عام 1949، وهي المقابل لجائزة الأوسكار ولكن وفي حين أن جوائز الأوسكار تقتصر على الإنتاج السينمائي فإن الإيمي تختص في قطاع الإنتاج التلفزيوني. ومنحت لعدة برامج ومسلسلات أمريكية منها ذي ويزرد أو فبيفرلي بليس.
تنظم الجائزة الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التليفزيونية، وهي منظمة تتألف من وسائل الإعلام وشخصيات رائدة تنتمي لأكثر من 50 بلدا و500 شركة من جميع القطاعات التليفزيونية حول العالم.
وقد منح مؤخرا الممثل الأمريكي المصري الأصل رامي مالك، جائزة "الايمى"، عن دوره في مسلسل " robot"
ويعد حفل توزيع جوائز إيمي من أهم الأحداث الفنية في العالم، وقد أقيم على مسرح مايكروسوفت بلوس انجلوس وقدمه الإعلامي جيمي كيميل.

2- مهرجان «كان السنيمائي الدولي»
ويعد أشهر المهرجانات السينمائية الدولية على الإطلاق، أقيم لأول مرة عام 1946 في مدينة كان الفرنسية ويقام في شهر مايو من كل عام، ويُعنى المهرجان بكل أنواع الأفلام حتى الوثائقية الطويلة والقصيرة، ويوزع المهرجان العديد من الجوائز مقسمة كل منها تبعًا لمواصفات معينة، فهناك جوائز يتم الحصول عليها عن طريق قرارات لجنة الحكام وتتسم الأفلام في تلك القوائم بالتنافسية الشديدة، وهناك جوائز أخرى تكون تكريمية وأخرى غير تنافسية يحددها الجماهير، وجوائز أخرى تقدمها معاهد سينمائية فرنسية وغير فرنسية.
يذكر بأنه قد شارك فيه لهذا العام 2016، فيلم "أشتباك" للنجمة نيللى كريم، بمسابقة "نظرة ما"، ولكنه لم يحصد أى جوائز بالرغم من أنه حقق نجاحا كبيرا فى الكثير من الأماكن العالمية التى عرض فيها.
جدير بالذكر أن الفيلم بطولة نيللى كريم وأحمد داش وطارق عبد العزيز وهانى عادل وإخراج محمد دياب.


3- مهرجان «لندن السينمائي الدولي»
والذى كان بداية أنطلاقه من لندن عام 1953 على يد مجموعة من النقاد الإنجليز، وهو أكبر مهرجان سينمائي تقيمه بريطانيا، حيث يقام في النصف الثاني من شهر أكتوبر كل عام تحت مظلة معهد السينما البريطاني، ويشارك فيه كل عام ما يزيد عن 300 فيلم طويل وقصير ووثائقي من أكثر من 58 دولة.

يخصص المهرجان جائزة “كأس ساذرلاند” لأفضل مبتكر لفكرة فيلم ينفذ لأول مرة، وجائزة جرييرسون والتي تخصص لأفضل فيلم وثائقي طويل، بالإضافة إلى جوائز أفضل فيلم وأفضل فيلم بريطاني وغيرها.


4- مهرجان «برلين السينمائي الدولي»
وهو أشهر المهرجانات السينمائية المعروفة بالعالم، وقد أنطلق لأول مرة عام 1951 في ألمانيا الغربية ومن بعدها يقام سنويًّا في فبراير من كل عام، ويتنافس فيه ما لا يقل عن 400 فيلم من أكثر من 130 دولة حول العالم.

ويعتمد المهرجان في توزيع الجوائز على اختيارات لجنة التحكيم، وللمهرجان جائزتان رئيستان هما الدب الذهبي ومخصص لأفضل فيلم تختاره، والجائزة الأخرى هي الدب الفضي ومخصصة للأفراد صناع الأفلام من الممثلين والمخرجين.

يذكر بأن الفيلم المصري «آخر أيام المدينة»، للمخرج تامر السعيد على، كان قد حصل على جائزة “كاليجاري” لهذا العام 2016.
والفيلم من بطولة حنان يوسف ومريم صالح وخالد عبدالله وعلي صبحي، تأليف رشا السلطي، وإخراج تامر السعيد.


5- مهرجان «تورونتو السينمائي الدولي»
ويقام في مدينة تورونتو بكندا، بالتحديد في الليلة التالية لعيد العمال في كندا (أول إثنين من شهر سبتمبر) ويستمر لمدة 11 يومًا، وقد أقيم لأول مرة عام 1976على يد كل من ويليام مارشال وهينك فان دير كولك وديوستي كول ومنهم من استمر في الإشراف على المهرجان لسنوات طويلة.

وكان المهرجان يطلق عليه اسم “مهرجان المهرجانات” حتى عام 1994 وذلك لأنه يهتم بتجميع وعرض أفضل الأفلام التي عرضت في المهرجانات الأخرى العالمية، وبعد عام 1994 استبدل اسم المهرجان ليكون «مهرجان تورنتو السينمائي الدولي»، وأصبح المهرجان يولي عناية خاصة للأفلام المحلية التي تصدر، ويخصص لها جائزة كأفضل فيلم محلي يتم عرضه.

يعتبر المهرجان غير تنافسي حيث إنه لا لجنة تحكيم موجودة لتكون مسؤولة عن اختيار أفضل الأفلام، ولكن للمهرجان جائزة واحدة رئيسة هي “اختيار الناس”، وتذهب الجائزة للفيلم الذي حصل على أعلى تقييم لدى الجمهور الذي حضر المهرجان، بالإضافة إلى بعض الجوائز الأخرى المعتمدة أيضًا على اختيار الجمهور وتقييمهم.
ويذكر بأن أشهر الأفلام التى أختارها لعام 2016، كان فيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» للنجمة ليلى علوى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة