البيئة توجه بمكافحة التلوث الزيتي بمنطقة رأس العش بالبحر الأحمر

الإثنين، 19 سبتمبر 2016 03:45 م
البيئة توجه بمكافحة التلوث الزيتي بمنطقة رأس العش بالبحر الأحمر
وزير البيئة الدكتور خالد فهمي

أصدر وزير البيئة الدكتور خالد فهمي توجيهاته باتخاذ إجراءات عاجلة للسيطرة على التلوث الزيتي بمنطقة رأس العش (جبل الزيت) بالبحر الأحمر، حيث ورد بلاغا لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة فى هذا الشأن.
وعلى الفور تم الدفع بلجنة من الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالغردقة ومحميات البحر الأحمر للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تبين وجود تلوث بالزيت الخام ناتج عن كسر في خط 24 بوصة بري متجه من منطقة رأس العش إلى منطقة رأس شقير، ما تسبب في خروج كميات من الزيت الخام على الشاطئ.
وقام فريق الصيانة بالشركة التابع لها الخط بإصلاحه ووقف التسريب، وتم توجيه فريق مكافحة الطوارئ للتعامل مع الحادث، حيث تم تجميع الزيت المتسرب بحفرة كبيرة بالقرب من مكان التسريب على الشاطئ تبعد عن البحر مسافة 5 أمتار، كما تم الدفع بسيارات لشفط الزيت لاسترجاعه للشركة.
وقالت رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية الدكتورة كوثر حفني إنه أثناء عمليات تجميع الزيت وشفطه، تسرب جزء من الزيت المتجمع بالحفرة إلى البحر، ما أدى إلى تكوين طبقة زيتية لامعة على سطح المياه غطت مساحة حوالي 1.5 ميل، وقامت الهيئة العامة للبترول بالدفع بوحدات بحرية للتعامل مع التلوث وإزالته، كما تم عمل مسح جوي للمنطقة لتحديد مساحة التلوث.
وأشارت كوثر إلى أنه جاري متابعة الموقف من خلال الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالغردقة ومحميات البحر الأحمر وغرفة العمليات المركزية بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة المتسببة في الحادث.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة