بالفيديو.. 30 إنجاز للسيسي في عامين.. 15 صفقة في سجله العسكري.. «الفرافرة» أضخم مشروع زراعي في تاريخ مصر.. أكبر مشروع لإنشاء الأنفاق في العالم بقناة السويس.. وتنمية الصعيد والعاصمة الإدارية أبرزهم

الأحد، 02 أكتوبر 2016 10:46 م
بالفيديو.. 30 إنجاز للسيسي في عامين.. 15 صفقة في سجله العسكري.. «الفرافرة» أضخم مشروع زراعي في تاريخ مصر.. أكبر مشروع لإنشاء الأنفاق في العالم بقناة السويس.. وتنمية الصعيد والعاصمة الإدارية أبرزهم
الرئيس عبد الفتاح السيسي
نور اسماعيل

يسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم رسميًا منذ عامين و4 شهور، إلى محاولة اللحاق بالدول المتقدمة من خلال قيامه بالعديد من المشاريع التي تهدف إلى تقدم مصر ودفع عجلة التنمية بالبلاد، وقد صارح الرئيس الشعب ببعض المشاكل والتحديات التى سوف تواجه وطلب منهم التحلى بالصبر متعهدًا بالتصدي لتلك المشكلات.

وتستعرض لكم «صوت الأمة» إنجازات الرئيس السيسى منذ توليه الحكم، خلال السطور التالية:


- الصفقات العسكرية

اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه بتقديم العديد من الانجازات في المجال العسكري، ولكونه رجل عسكري ووزيرًا للدفاع قبل أن يكون رئيسًا للجمهورية فقد أهتم بوضع مصر على خريطة أقوى الدول العسكرية وعقد الكثير من الصفقات التى وصلت إلى 15 صفقة زودت من قوة مصر وثقلها العسكري في العالم.


- أكبر الصفقات

وبدأ الرئيس أولى صفقات التسليح مع روسيا التى تعتبر ثاني أقوى قوة عسكرية بعد الولايات المتحدة الأمريكية ووقعت مصر صفقة أسلحة جديدة ومتطورة من بينها منظومة الدفاع الجوي الروسية والمعروفة باسم «إس 300» والطائراتۑ «ميج 29» و«سوخوي 30» والنظام الصاروخي «تور إم 2» وطائرات «ميل مي 17» و«ياك130»، وأخر تلك الصفقات حاملتي المروحيات «الميسترال».



- 5 مدن جديدة

كما اهتم السيسي، بمحافظات الصعيد خلال العامين الماضيين، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات منها إنشاء 5 مدن جديدة على مستوي المحافظات، وتطوير شبكات الصرف الصحى فى 50% من قري الصعيد، فضلاً عن مشروع «المثلث الذهبي» لتنمية الصعيد، بهدف إنشاء قلعة صناعية جديدة، لتحقيق التنمية فى جنوب مصر، بالإضافة إلى تحقيق تنمية سياحية، وزراعية، وتجارية.



- تنمية الصعيد

ويأتى «المشروع القومي للطرق» على رأس قائمة مشروعات الرئيس السيسي لتنمية الصعيد، بالإضافة إلى مشروع المليون فدان بغرب محافظة المنيا، والمستهدف فيها استزراع 80 ألف فدان.


- تنمية سيناء

كما شهدت سيناء خلال فترة تولي السيسي للحُكم رفع كفاءة وتطوير3 مستشفيات مركزية بمدن سانت كاترين، و5 وحدات صحية بمدن الجبيل، ووادى الطور، وأبو صويرة، ورأس سدر، ورأس مسلة، و10 نقاط إسعاف، وتضمن برنامج تنمية سيناء تطوير مطار «المليز» لإتاحته للإستخدام المدني، والمخطط الانتهاء منه في أكتوبر الجاري، وإقامة مدارس ومعاهد أزهرية في شمال وجنوب سيناء.

ويتم الآن العمل على إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور على مساحة 205 فدادين، فضلاً عن إنشاء 850 صوبة زراعية، وإنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية، و400 منزل بدوي، ومنطقة خدمات.


- زيادة الرقعة الزراعية

ويعد مشروع المليون ونصف مليون فدان من أهم المحاور التي سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنفيذها في إطار جهوده لتطوير الأداء الاقتصادي، وزيادة الرقعة المنزرعة وجذب الكتلة السكانية بعيدا عن الوادي القديم، وتشير التقديرات إلى أن تكلفة هذا المشروع الكبير تتراوح بين 60-70 مليار جنيه.


- أضخم مشروع

كما أنه يعد أضخم مشروع زراعي صناعي عمراني في تاريخ مصر، ويتضمن استصلاح 1.5 مليون فدان تمثل المرحلة الأولي من المشروع العملاق باستصلاح 4 ملايين فدان.


- أكبر مشروع أنفاق في العالم

ويتم حاليًا العمل على إقامة مجموعة من الأنفاق تحت قناة السويس، وتصل إجمالي التكلفة المبدئية لحفر الأنفاق 36 مليار جنيه ويعمل بالمشروع 4 معدات حفر عملاقة، ويمثل مشروع حفر الأنفاق أكبر مشروع لإنشاء الأنفاق في العالم.


- أول مدرسة «نووية» فى الشرق الأوسط

وفي هذا الصدد، أعلن محافظ مطروح، علاء فتحي أبو زيد، في 9 يونيو الماضي، أنه تم البدء في إنشاء مدرسة الضبعة الفنية المتقدمة للتطبيقات النووية بالتعاون مع روسيا، على مساحة 8 أفدنة لأول مرة في الشرق الأوسط، في عهد الرئيس «السيسي».


- إنشاء وكالة فضاء مصرية

كما وافق مجلس الوزراء في 3 اغسطس الماضي، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، بالإضافة إلى أن مصر ستطلق 5 أقمار صناعية تجريبية تعليمية متناهية الصغر تباعًا اعتبارًا من عام 2017، كما أنها ستكون بأيدي علماء مصريين، وفقاً للدكتور علاء النهرى، نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء، وعضو اللجنة الدولية للاستخدام السلمى للفضاء الخارجى التابعة للأمم المتحدة.


- قناة السويس الجديدة

انطلق مشروع حفر قناة السويس الجديدة فى 5 أغسطس 2015، وانتهى الحفر والافتتاح فى سنة فقط بدلاً من ثلاث سنوات ليعد إنجاز جديد يضُاف إلى الرئيس السيسي، ليبلغ طول القناة الجديدة 192 كيلو مترًا وتربط بين البحر الأحمر والمتوسط، وتكلف حفر القناة الجديدة 8 مليارات دولار.


- مشروع الإسكان

ويعد المشروع القومي للإسكان الأضخم في تاريخ مصر المعاصر، بتكلفة 185 مليار جنيه وفقًا لما أعلنته الرئاسة في يونيو الماضي، حيث يتم تنفيذ المشروع على مدار 5 أعوام فـي كافة أنحاء الجمهورية.


- العاصمة الإدارية

مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، ويهـدف إلى إنشـاء مدينـة إداريـة واقتصاديـة جديـدة فى إقليـم القاهـرة الكـبرى تتضمـن منطقـة سـكنية ومنطقـة تجاريـة ومناطـق خدميـة أخـرى، حيث يتم العمل الآن على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 10500 فدان.


- تنمية الساحل الشمالى الغربي

ويأتي ضمن مشاريع الرئيس السيسي، تنمية الساحل الشمالى الغربى من خلال مدينة العلمين الجديدة، التى تبلغ مساحتها الإجمالية 49 ألف فدان ويبلغ عدد السكان المستهدف حوالى 2 مليون نسمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق