فرنسا ترحب بتعيين البرتغالي أنطونيو جوتيريس أمينًا عامًا للأمم المتحدة

الخميس، 13 أكتوبر 2016 08:10 م
فرنسا ترحب بتعيين البرتغالي أنطونيو جوتيريس أمينًا عامًا للأمم المتحدة

رحبت فرنسا بتعيين الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا، اليوم الخميس، البرتغالي أنطونيو جوتيريس أمينًا عامًا جديدًا للمنظمة الدولية.

وذكرت الرئاسة الفرنسية «الأليزيه»، في بيان اليوم، أن الرئيس فرنسوا أولاند هنأ بحرارة أنطونيو جوتيريس بمناسبة تعيينه أمينًا عامًا للأمم المتحدة.

وأكد البيان أنه في الفترة الحالية وما تشهده من أزمات وإرهاب وتغير مناخي وأزمات إنسانية، يحتاج العالم، أكثر من أي وقت مضى، إلى أمم متحدة قوية وفاعلة تتبنى أهداف السلام والأمن والتنمية والدفاع عن حقوق الإنسان.

وعبر الرئيس أولاند عن يقينه أن أنطونيو جوتيريس سيكون على مستوى الرهانات من خلال التزامه وقناعاته وأعماله، مشيدًا بمسيرته كرئيس لوزراء البرتغال وعلى رأس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وبقدرته على القيادة والإصلاح، مشيرًا إلى إتقان جوتيريس للغة الفرنسية ودعمه للفرنكوفونية وتمسكه بالتنوع الثقافي.

واختتم بيان الاليزيه بأن جوتيريس يمكنه الاعتماد على دعم فرنسا الكامل له للاضطلاع بالمهام الرفيعة التي ستسند له اعتبارًا من أول يناير 2017 لخدمة المبادئ العالمية لميثاق الأمم المتحدة.

وكانت الدول الأعضاء الـ193 في الجمعية العامة اعتمدت اليوم قرارًا بتعيين أنطونيو جوتيريس 67 عامًا، أمينًا عامًا لخمس سنوات خلفًا للكوري الجنوبي بان كي مون، ليصبح بذلك الأمين العام التاسع للأمم المتحدة.

وشغل جوتيريس منصب رئيس وزراء البرتغال في الفترة من 1995 إلى 2002، وعمل رئيسًا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة من 2005 إلى 2015.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق