بروفايل| أنطونيو جوتيريس.. اليساري الثائر قائد الأمم المتحدة الجديد

الجمعة، 14 أكتوبر 2016 07:14 ص
بروفايل| أنطونيو جوتيريس.. اليساري الثائر قائد الأمم المتحدة الجديد
أنطونيو مانويل دي أوليفيرا جيتيريس

شخصية برتغالية ثورية؛ من مواليد البرتغال في 30 إبريل 1949، ودرس الفيزياء والهندسة الكهربائية.. يعد من أكبر السياسين في البرتغال، بدأ الحياة السياسية عام 1974.. وعُرف عنه انخراطه كليًا في الثورة ضد الديكاتور أنطونيو سالازار الذي حكم البرتغال لأربعة عقود.. هو سياسي ينتمي إلى الحزب الإشتراكي البرتغالي، وتولى العديد من المناصب الهامة، حيث استمر 5 سنوات كرئيس وزراء للبرتغال في الفترة من عام 1995 وحتى عام 2000، وشغل أيضًا منصب المُفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من عام 2005 إلى عام 2015.

أنطونيو مانويل دي أوليفيرا جوتيريس، الذي تم اختياره رسميًا لتولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفًا لـ «بان كي مون»، بعد حصوله على 13 صوت من بين 15، خلال التصويت السري بمجلس الأمم المتحدة.

ومن المُقرر أن تكون فترة رئاسته لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة بالمدة ذاتها. وقد أكد «جوتيريس» في تصريحات سابقة على أنه يسعى من خلال ترأسه للأمم المتحدة إلى أن يكون وسيطًا نزيهًا وباني جسور للتواصل، وأن النهج الذي سيختاره خلال رئاسته للأمم المتحدة، هو دبلوماسية جديدة من أجل السلام. كما ألمح أنه سيختار سيدة لمنصب النائب له، حين أكد في إحدى أحاديثه على أهمية المُساواة بين الجنسين.

وفي كلمة له أمام الصحفيين في ختام جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس 13 أكتوبر 2016، تعهد ببذل كل الجهود المُمكنة لنشر السلام في سوريا، مُشيرًا إلى أنه سيفعل كل ما في وسعه لجلب السلام للشعب السوري مُعربًا عن تفاؤله بلقاء "لوزان" المُقرر في 14 من أكتوبر الجاري، بهدف حل الأزمة السورية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق