صور.. «النمنم» يصل إلى معرض الجزائر الدولي للكتاب

السبت، 29 أكتوبر 2016 04:39 م
صور.. «النمنم» يصل إلى معرض الجزائر الدولي للكتاب
حسام الضمرانى

تفقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، برفقة الدكتور عز الدين مبهوبي، وزير الثقافة الجزائري، معرض الجزائر الدولي للكتاب، اليوم، حيث تجولا بجناح وزارة الثقافة المصرية وجناح وزارة الثقافة الجزائرية، ودور النشر المصرية المشاركة، وعدد من دور النشر العربية.

وحرص الوزير على اقتناء عدد من الكتب، كما وجه بترجمة كتاب «أمازيغ مصر»، من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، والتقى الوزيران مع جمهور المعرض، في ندوة حاشدة، أقيمت بالجناح المصري.

وقال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، خلال جولته: «لقد جئت إلى الجزائر أكثر من مرة، ولكن مشاركتي هذه المرة، والتي تأتي فيها مصر باعتبارها دولة ضيف الشرف، هي تأكيد على أن الثقافة هي أداة ربط وتجميع، فوجودنا بالمعرض، وجود طبيعي، وغير ذلك لا يكون طبيعي، لافتًا إلى أن مشاركة مصر كدولة ضيف شرف، هي دعوة كريمة من الشاعر الدكتور عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائرية، ومن الدولة الجزائرية كلها، ونحن نسعد بها، لافتا إلى أن هذه المشاركة هي بداية لتعاون أكثر زخمًا».

وأكد وزير الثقافة، أن بداية التعاون، هو توجيه الدعوة لأن تكون الجزائر ضيف شرف معرض ٢٠١٨، كما تم الاتفاق على إنشاء لجان بحث أثري ما بين الدولتين، فالعلاقات قديمة وتعود إلى تاريخ طويل، فعلى الرغم من أن العلاقة نشأت مع الثورة الجزائرية، بدافع وطني وعربي، إلا أن العلاقات قديمة منذ العصر الفرعوني، فكلا الدولتين بهما أهرامات، كما أنه كان هناك رحلات سكانية خلال التاريخ.

واختتم النمنم حديثه قائلا: «دامت العلاقات الثقافية والوطنية بين البلدين».

من جانبه، جدد الدكتور عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري، ترحيبه بوزير الثقافة المصري قائلا «أجدد ترحيبي بأخي وصديقي الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة والوفد الثقافي، الذي ينظم الكثير من الفعاليات فمصر لم تغب في أي طبعة من طبعات المعرض، لافتًا إلى أن اختيار مصر كضيف شرف، مسألة عادية، فمصر لديها ثقلها الأدبي والعربي، بما قدمته من أسماء كبيرة، وأن وجود مصر إضافة وقيمة مضافة للمعرض».

وتابع «ميهوبي»: أن وجود مصر تميز في المعرض، بوجود برنامج ثري ومتنوع، لافتًا إلى أن التحضير بمشاركة مصر بدأ منذ مشاركته، بمؤتمر تجديد الخطاب الثقافي في مصر، فالتعاون والتبادل الثقافي ما بين مصر والجزائر دائم، وهناك جسور متينة للتواصل الثقافي، فمصر حاضرة في كل المهرجانات الثقافية والفنية، وكذلك الجزائر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق