«العيش الفينو».. ضحية جديدة للدولار.. سعره يرتفع بنسبة 20 % .. وطن الدقيق الفاخر بـ 4400 .. ومواطنون: «محتاج ميزانية لوحدة»

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 03:00 م
«العيش الفينو».. ضحية جديدة للدولار..  سعره يرتفع بنسبة 20 % .. وطن الدقيق الفاخر بـ 4400 .. ومواطنون: «محتاج ميزانية لوحدة»
الدولار
اعداد قسم المحافظات

دفعت الأسعار الجنونية للدولار إلى زيادة غير مسبوقة فى أسعار الدقيق الحر، إذ وصل سعر الطن الفاخر إلي 4400 جنيه، ما تسبب فى زيادة أسعار الخبز الفينو بنحو 30% وفقا لأصحاب المخابز.

في القليوبية، سادت حالة من الغضب بين أولياء الأمور والأهالي، بعد دخول رغيف الفينو ، ضمن قائمة الغلاء، بعد إرتفاع سعره حيث كان يوزع 4 أرغفة بجنيه, وأحيانا في بعض الأفران بـ 5 بجنيه ، الآن الـ 3 أرغفه بجنيه.

وقال أحد التجار، إن سبب إرتفاع سعر رغيف الفينو يرجع إلى الزيادة في سعر السكر والدقيق, مضيفا إلى أنه تم رفع سعر الرغيف من المخابز.

وقال صاحب فرن فينو، «الزيادة مش مننا احنا المستلزمات كلها غالية، حتي السكر اللي بيمر بأزمة نسبة منه تدخل فى التصنيع».

وفي الإسكندرية، تقول سعاد جابر، ربة منزل، إن العيش الفينو بهذا الشكل، محتاج لميزانية مستقلة بذاته، بعيدا عن الإلتزامات المعيشية الأخري.

ويؤكد محمد علي، موظف، ان رغيف الفينو إرتفع الى 25 قرشا منذ حوالى عام، والآن ارتفع الى 50 قرشا، والمشكلة أن سعره تضاعف ووزنه إنخفض، ما يمثل تلاعبا من أصحاب المخابز فى ظل غياب الرقابة التموينية بدعوى أن سعر الدقيق الأبيض إرتفع فى ظل قوانين العرض والطلب.

وقال صاحب مخبز، إن أسعار العيش الفينو إرتفعت، بسبب إرتفاع سعر خامات الزبد والدقيق والزيت ، وغيرها.
وطالب أحمد سلامة، أمين إعلام حزب التجمع، بدعم الحكومة للدقيق المستخدم فى صناعة العيش الفينو وصرفه على بطاقات التموين، لاحداث التوازن وضبط الأسعار.

وفي الفيوم، قال الحاج مخلوف جمعة ، صاحب مخبز، إن إرتفاع سعر طن الدقيق الفاخر وصل الي 4400 ، مما تسبب في زيادة الأسعار بحوالي 20 % ، معتبرا أن أزمة إستيراد القمح ، وراء الأزمة، كما تسبب إرتفاع سعر الدولار ، في تفاقم الأزمة، وانعكس ذلك علي دخل المخبز اليومي.
وفي بورسعيد، بدأت المخابز، ببيع 3 أرغفة بجنيه واحد بدلا من 4 أرغفة كما كان سابقا، إضافة إلى قيام بعض المخابز بخفض وزن الرغيف.
وقال عدد من التجار، إلىإن إرتفاع سعر رغيف الفينو يرجع إلى غلاء أسعار السكر والزبد والدقيق والزيت وغيرها من مستلزمات إنتاج العيش، مما أدى إلى زيادة سعر الرغيف فى كافة المخابز.

وسادت حالة من الغضب بين المواطنين، لزيادة سعر العيش الفينو، مؤكدين أنه من السلع الهامة ، التى لا يمكن الإستغناء عنها خلال أيام الدراسة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق