وزير الداخلية اليمني: باب المندب مؤمن من الجيش وقوات التحالف العربي

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 02:34 م
وزير الداخلية اليمني: باب المندب مؤمن من الجيش وقوات التحالف العربي
اللواء حسين عرب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني

أكد اللواء حسين عرب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني، أن الممر المائي لباب المندب الاستراتيجي مؤمن من قبل رجال الجيش والمقاومة المدعومة من قوات التحالف العربي رغم المحاولات الفاشلة التي تقوم بها المليشيات الانقلابية الإرهابية للسيطرة علية والتأثير فيه.

وقال اللواء عرب، في الندوة العلمية التي نظمتها جامعة عدن اليوم حول «القرصنة البحرية ومخاطرها على الاقتصاد والأمن الإقليمي والدولي»، إن باب المندب له أهمية محلية ودولية باعتباره يربط الشرق والغرب وتمر منه 50 من شحنات النفط العالمية إضافة إلى انه يعتبر من الممرات الاستراتيجية الهامة للتجارة العالمية.

وأضاف أن المليشيات الانقلابية حاولت أن تسيطر وتؤثر على الممر المائي بشتى الطرق الأمر الذي تسبب في خسائر كبيرة على اليمن تقدر بأكثر من 350 مليون دولار في السنة بالإضافة إلى ارتفاع تأمينات السفن إلى أكثر من 400 % وخسائر كبيرة للصيادين وذلك بسبب الأعمال الإرهابية والاعتداءات المستمرة على ممر باب المندب الاستراتيجي.

ونفى وزير الداخلية أن تكون المحافظات الجنوبية حاضنة للقاعدة، مؤكدا أن هناك أدلة دامغة سيتم الكشف عنها في حالة عودة القضاة للعمل أمام الرأي العام المحلي والدولي والكشف على من يقف وراء هذه الأعمال الإرهابية التي تعتبر دخيلة على الجنوب تسيرها قوة إرهابية انقلابية في صنعاء.

وتطرق اللواء عرب إلى خارطة طريق المبعوث الأممي قائلا "إن الشعب اليمني اطلع على المبادرة الأخيرة للمبعوث الأممي والتي تجاوزت كل المفاهيم والشروط التي قد كنا اتفقنا عليها في مباحثات الكويت".. مشيرا إلى أنه على الرغم من أن هذه المفاهيم تضمنت العديد من الثغرات إلا أن الدول الراعية للعملية السلمية فرضت على الشرعية التوقيع على اعتبار انهم سيضغطون على الطرف الانقلابي بالتوقيع ولكن تم الالتفاف على الاتفاقية من خلال ظهور مبادرة جديدة لا تخدم اليمن والحل السلمي.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن الندوة تناولت عددا من المحاور المتمثلة في القرصنة البحرية ومخاطرها على الملاحة الدولية والتهديدات الإرهابية للمرات البحرية الدولية وباب المندب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق