مصر تشارك فى قمة التغيرات المناخية بمراكش.. الثلاثاء المقبل

الجمعة، 11 نوفمبر 2016 10:02 ص
مصر تشارك فى قمة التغيرات المناخية بمراكش.. الثلاثاء المقبل
الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ورئيس الأمسن "مؤتمر وزراء البيئة الافارقة" أنه سيشارك يوم الثلاثاء القادم فى تفاوضات الشق الوزاري بقمة التغيرات المناخية المنعقدة حاليا بمدينة مراكش المغربية.

وقال فهمى، فى تصريحات صحفية، حول أهم الاستعدادات والموضوعات المطروحة بقمة المناخ وأهم التوقعات بشأن القرارات التى ستصدر عن القمة، أن الوفد المصرى تم تنسيق موقفه منذ شهرين وهو متواجد حاليا بمراكش ومكون من ممثلين من وزارات الكهرباء والزراعة والرى والخارجية والطيران برئاسة السفير وائل أبو المجد مساعد الوزير للتنمية المستدامة والمهندس أحمد أبوالسعود رئيس جهاز شئون البيئة.

وأضاف فهمى، أن الشق الوزارى سيبدأ اعتبارا من الثلاثاء القادم، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى كلفه بأن ينوب عنه فى إلقاء كلمته.

ولفت فهمى إلى أنه لا يستطيع ان يتغيب عن الوزارة لمدة 3 اسابيع وهى فترة انعقاد المؤتمر، مشيرا الى انه سيشارك فقط فى الجزء الوزارى المتعلق بالتفاوضات الأخيرة بجانب متابعته حاليا لأداء الفريق المصرى من خلال "الواتس أب" ومراجعته للتقارير التى تتم فى هذا الشأن.

وحول توقعاته للقرارات التى ستسفر عنها القمة، أشار وزير البيئة إلى أن هناك بعض الموضوعات الهامة التى سيجرى التفاوض حولها وتمثل تحديا وفى مقدمتها تصديق الدول على اتفاقية باريس لكى تصبح نافذة مع مراعاة أن هناك دولا إجراءاتها البرلمانية تستغرق وقتا طويلا، حيث هناك تخوف بأن الدول التي صدقت على الاتفاقية تجتمع وتأخذ قرارات تلزم بها الدول التي لم تصدق بعد.

واشار فهمى كذلك الى أن الاجتماع سيتناول قيام الدول التي صدقت على اتفاقية التغيرات المناخية بباريس، باتخاذ قرارات بكيفية الحصول على التمويلات من الدول، وتنفيذ المشروعات المتعلقة بالحد من التغيرات المناخية لحين تصديق باقى الدول الأعضاء إضافة إلى التزامات الدول المتقدمة ماقبل ٢٠٢٠ المتعلقة باتفاقية كيوتو، الخاصة بـ١٠٠ بليون دولار، وكيفية حصول الدول عليها، وعدم خلطها بالمعونات الإنمائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق