انتهاء البنية الأساسية بالريف المصري الجديد بواحة الفرافرة (صور)

السبت، 12 نوفمبر 2016 02:32 م
انتهاء البنية الأساسية بالريف المصري الجديد بواحة الفرافرة (صور)
عمر السعداوى

أعلن اللواء محمد سعيد العدوى رئيس مركز ومدينة الفرافرة، إن أعمال البنية الأساسية انتهت بالكامل بواحة الفرافرة الجديدة ومنطقة سهل بركة، وأصبحت القرى الثلاث الرئيسية جاهزة لاستقبال الشباب للعمل والمعيشة، حيث تم الانتهاء من تنفيذ شبكات الصرف الصحي ومشروعات مياه الشرب بنسبة 100%.

كما تم الانتهاء من إقامة المنازل الريفية بقرى المنتفعين الثلاثة منهم القرية الأولى التي تضم 466 منزلا ريفيًا كل منزل عبارة عن دور أرضى قابل للتعلية بمساحة 200 متر مربع حتى يستوعب الزيادة السكانية المستقبلية للمنتفعين، كما تم إقامة 10 عمارات سكنية بالقرية الأولى أيضا كل عمارة مكونة من دور أرضي و2 دور متكرر بإجمالي 120 وحدة سكنية.

إضافة إلى استكمال جميع المباني الخدمية وفى مقدمتها إقامة مدرسة للتعليم الأساسي مكونة من طابقين تضم 9 فصول دراسية علاوة على المعامل العلمية والملاعب الرياضية وقاعات الأنشطة التربوية والمسرح ومركز الحاسب الألى والمكتبة، فضلا عن دورات المياه.

كما تم تزويد المدرسة بالأثاث الجديد، وتم الانتهاء من إنشاء محطة رفع المياه ومحطة معالجة للصرف الصحي والسوق التجارية والحضانة ومكتبة الطفل علاوة على إقامة مسجد سعة 300 مصلى وعدد 2 مسجد آخر سعة 100 مصلى وينطبق نفس النموذج من الإنشاءات في القرية الزراعية الثانية.

بينما تضم القرية الثالثة وهى القرية الخدمية الخاصة بالأجهزة الحكومية 1069 منزلا ريفيا عبارة عن دور أرضى بمسطح 200 متر مربع قابل للتعلية وحوش بمسطح 69 مترا ملحق به مباني بمسطح 101 متر، بالإضافة إلى 40 عمارة سكنية مكونة من دور أرضى ودورين مكرر بإجمالي 480 وحدة سكنية، وجميعهم جاهزين للسكن الفوري وتوجد بالقرية مدرسة للتعليم الأساسي مكونة من 22 فصل دراسي لتستوعب الكثافة المتوقعة في عدد الطلاب خلال السنوات القادمة.

كما تم الانتهاء من إنشاء محطة معالجة لمياه الشرب ومحطة لتنقية مياه الشرب بطاقة 400 متر مكعب ساعة علاوة على محطة أخرى بكل قرية زراعية بطاقة 200 متر مكعب ساعة وإقامة محطة معالجة للصرف الصحي ومحطة توليد كهرباء ديزل بطاقة 16 ميجا وأخرى للطاقة الشمسية بطاقة 4 ميجا ويجرى العمل في إقامة محطة توليد كهرباء ديزل أخرى بطاقة 16 ميجا، بالإضافة إلى سوق تجارى وبنك زراعي ومركز للحرف اليدوية وقسم شرطة وحماية مدنية وشركة زراعية لإدارة المشروع علاوة على حضانة ومكتبة للطفل ومسجد جامع سعة 500 مصلى ودار للمناسبات وعدد 2 مسجد سعة 200 مصلى.

وتم تعيين الأئمة والدعاة والعمال لخدمة تلك المساجد كما تم إقامة كنيسة سعة 100 مصلى وهى أول كنيسة تقام بالمشروع علاوة على إقامة مكتبا للبريد وساحة رياضية ومجلس قروي واجتماعي ووحدة صحية ونقطة إسعاف ووحدة بيطرية مشيرا إلى إن جميع الشوارع الداخلية تم رصفها بالكامل وإنارتها بالطاقة الشمسية.

كما يجرى العمل على قدم وساق في مشروع رصف الطرق العرضية التي تربط الفرافرة بوادي النيل يسير بالتوازي مع عمليات إنشاء البنية الأساسية ومنها طريق «الفرافرة ديروط» بطول 310كم وتم الانتهاء من رصف طريق «الفرافرة عين» دالة بطول 90 كم كما تم ربط سهل بركة بواحة الفرافرة القديمة بشبكة مواصلات داخلية لنقل السكان من الفرافرة القديمة إلى الجديدة.

وأشار إلى إنشاء محطتين لتعبئة الوقود لخدمة حركة النقل على الطرق السريعة التي تربط سهل بركة بالفرافرة الأم منها محطة على طريق الفرافرة «ديروط وأخرى أول طريق الفرافرة» البحرية بجوار نقطة الشرطة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق