الجزر والعدس.. أطعمة تنظف أسنانك وتحميها

الأحد، 20 نوفمبر 2016 01:41 م
الجزر والعدس.. أطعمة تنظف أسنانك وتحميها

قالت طبيبة الأسنان، كاترين خالدي، إنه كما أن بعض الأطعمة يضر بصحة أسنانك، فإن هناك أطعمة أخرى تحمي الأسنان من التسوس، مثل الجزر والعدس والبازلاء وغيرها.

وأضافت أن الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم مفيدة جدًّا للأسنان، موضحة «هذه الأطعمة تساعد على إعادة تمعدن مينا الأسنان وتقويته»، وفق «دويتشه فيله عربية».

وتابعت: كما أن مضغ بعض أنواع الخضراوات بشكل مكثف مفيد أيضًا للأسنان، حتى لو كانت نسبة الحموضة فيها منخفضة.

وترجع خالدي السبب إلى أن المضغ يحفز إنتاج اللعاب الذي يعد بمثابة الدرع الواقية للأسنان، فاللعاب يحيد الأحماض الضارة. ومن بين أفضل الأطعمة التي تنصح الطبيبة خالدي بتناولها الأجبان ومنتجات الحليب، إذ تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم التي تساعد على تقوية الأسنان وحمايتها من فقدان المواد المكونة للأسنان. فالأجبان تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وعند تناول الأجبان تشكل الدهون الموجودة بداخلها طبقة رقيقة حول الأسنان، ما يساعد على حمايتها من الأحماض المسببة للتسوس، أما مَن يعاني الحساسية تجاه منتجات الحليب، فتنصحه الطبيبة خالدي بالاستعاضة عنها بشرب المياه المعدنية، فهي تحتوي على كميات عالية من الفلوريد والكالسيوم التي تساعد على تقوية الأسنان.

منتجات القمح
تعد منتجات القمح من الأطعمة المفيدة للأسنان أيضًا. وللحصول على فوائدها ينبغي مضغها بقوة، وهذا يساعد على تنظيف الأسنان بشكل تلقائي. وتشير الطبيبة خالدي إلى ضرورة مراعاة خلو منتجات القمح من المحليات التي قد تتلف الأسنان.

البقوليات
أيضًا العدس والبازلاء والفاصولياء من الأطعمة الغنية بالفلوريد والكالسيوم، مما يجعلها مفيدة جدًّا للمينا، علمًا بأن الفلوريد يعزز إعادة التمعدن، ما يحمي مينا الأسنان من البكتيريا الضارة وبالتالي يقلل من مخاطر تسوس الأسنان، فضلًا عن أن الفلوريد يسبب اضطراب عملية الأيض لدى البكتيريا الموجودة في الفم، ما يخفض من إنتاجها للأحماض المسببة للتسوس، وفق «دويتشه فيله عربية».

الجزر والكرنب
وإلى جانب البقوليات، يتصدر الجزر والملفوف والفلفل الأخضر والكرنب قائمة الخضراوات المفيدة للصحة والأسنان أيضًا. وأكثر ما يميز هذه الخضراوات هو انخفاض كمية الحموضة فيها، ما يحدّ من تعرض الأسنان للأحماض الضارة. ومن الأفضل تناول هذه الخضراوات نيئة ومضغها جيدًا لتحفيز إنتاج اللعاب. كما يستحسن قرمشة هذه الأطعمة أيضًا لتدليك اللثة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق