ننشر تفاصيل عمل مركز الأزهر العالمي لرصد الفتاوى التكفيرية

الأحد، 20 نوفمبر 2016 02:17 م
ننشر تفاصيل عمل مركز الأزهر العالمي لرصد الفتاوى التكفيرية
حسن الخطيب

انطلاقا من دور الأزهر الشريف في مواجهة الفكر التكفيري، وقطع أذرع التنظيمات الإرهابية، أعطى شيخ الأزهر، إشارة البدأ في تجهيز مركز الأزهر العالمي لرصد الفتاوى، ليبدأ عمله أول ديسمبر المقبل.

أنشأ المركز بمنحة وتمويل إماراتي، ويجري الآن تجهيز غرفة بالدور الخامس بمشيخة الأزهر ليكون المقر الرئيسي للمركز، وتأتي نواة فكرة إنشاء مركز يعني برصد فتاوى الجماعات التكفيرية، والتنظيمات الإرهابية، استكمالا لمشروع مرصد الأزهر باللغات الأجنبية.

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، في تصريح لبوابة «صوت الأمة» إن الأغمام الأكبر أحمد الطيب أصدر قرارا بإنشاء المركز، ووافق عليه المجلس الأعلى للأزهر، والمقرر انطلاقه الشهر القادم.

وتابع شومان: «سيرد المركز على الفتاوى بعدة لغات، وتفسير وتحليل فتاوى التنظيمات الإرهابية، بالإضافة لفتاوى الجمهور»، ونوه أنه تم تدريب الوعاظ التابعين لمجمع البحوث الإسلامية على أساليب الفتوى الحديثة، واستخدام التكنولوجيا فى الرد على الفتاوى.

وأشار وكيل الأزهر إلى أنه تم عمل مسابقة لوعاظ الأزهر وتم اختيار 300 واعظ منهم للعمل، ونبه على رؤساء المناطق الأزهرية بتوفير مقر بكل منطقة للمركز، ليكون تابعا للجنة الفتوى بالمحافظات.

وأشار الدكتور سعيد عامر أمين عام لجنة الفتوى بالأزهر، إلى أن المركز فعّل حاليا الفتاوى عبر الرسائل الإلكترونية، وعبر الهاتف، ويستقبل المركز الرسائل من التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا.

وأوضح أمين لجنة الفتوى بالأزهر أن تشكيل المركز تم اختياره من بين الواعظين المتميزين للعمل به، وتم تدريبهم وتأهيلهم، كما تم اختيار عدد من الواعظين لديهم دراية باللغات الأجنبية، لتحليل فتاوى التنظيمات المتطرفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة