دراسة.. «مشاهدة التلفزيون» تضر بالقدرات الذهنية للشباب

الإثنين، 21 نوفمبر 2016 08:05 ص
دراسة.. «مشاهدة التلفزيون» تضر بالقدرات الذهنية للشباب

ينتظر البالغون الشباب الذين يشاهدون التلفزيون فترات طويلة مخاطر التعرض لمشاكل في مهاراتهم الإدراكية في مراحل لاحقة من حياتهم، بحسب ما أظهرت دراسة حديثة تضمَّنت متابعة لأكثر من ثلاثة آلاف شخص على مدى 25 عامًا وأثارت خلاصاتها جدلاً.

وبيَّنت الدراسة أنَّ المشاركين الذين كانوا يشاهدون التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات يوميًّا عندما كانوا في أولى سنوات بلوغهم واجهوا خطرًا مضاعفًا للتعرض إلى مشاكل في مهاراتهم الإدراكية في مراحل لاحقة من حياتهم مقارنة مع الأشخاص الأكثر نشاطًا الذين كانوا يمضون أوقاتًا أقل أمام الشاشة، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

وشملت الدراسة في المحصلة 3247 شخصًا بالغًا تراوحت أعمارهم عند بدء هذا الاختبار بين 18 و30 عامًا. وجرت متابعتهم في إطار هذه الدراسة.

وقيَّم الباحثون الأداء على صعيد القدرات الإدراكية بعد 25 عامًا عبر الاستعانة بثلاثة اختبارات معدَّة لتقييم السرعة في التفكير والوظائف التشغيلية والذاكرة اللفظية.

وأشار التقرير الصادر عن الدراسة إلى أن المشاركين ذوي العادات الحياتية الأقل نشاطًا، أي الذين كانوا يمارسون القليلاً من النشاط الجسدي ويشاهدون التلفزيون فترات طويلة، كانوا أكثر عرضة للحصول على نتائج سيئة في هذه الاختبارات للقدرات الإدراكية.

ومع ذلك، يبدو أن الذاكرة اللفظية لا تتأثر بفترات المشاهدة الطويلة للتلفزيون.

واعتبر اختصاصي علم النفس في جامعة «إكسفورد»، آندرو بشيبيلسكي، غير المشارك في الدراسة أن النتائج التي توصل إليها الباحثون تضمَّنت بعض الخلاصات المتسرعة. وقال: «أولاً استند هؤلاء في بياناتهم بالكامل إلى قياسات أجراها المشاركون بأنفسهم بشأن الوقت الذي يمضونه أمام التلفزيون وهو أمرٌ قد يطرح إشكالية».

وأشار إلى أن المشاركين لم يخضعوا لاختبارات بشأن مهاراتهم الإدراكية في بداية الدراسة ما كان من شأنه توفير بيانات مرجعية، كما أن «نحو ثلث المشاركين لم يكملوا الاختبارات حتى نهاية الدراسة»، بحسب بشيبيلسكي الذي اعتبر أن هذه الثغرات تضعف صدقية خلاصات الدراسة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق