المشاط: الجامعة العربية لعبت دورا مهما في حفظ حقوق الفلسطينيين

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 03:59 م
المشاط: الجامعة العربية لعبت دورا مهما في حفظ حقوق الفلسطينيين
الدكتور عبد المنعم المشاط
حمزة وديع وتصوير أبانوب نبيل

أكد الدكتور عبد المنعم المشاط، أستاذ العلاقات الدولية والأمن القومي بجامعة القاهرة، أن الجامعة العربية لعبت دورا مهما في الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، ولابد أن يستمر دورها وتطويرها للاضطلاع بهذا الدور مجددا.

وتابع المشاط، خلال مداخلته في ندوة «دور الإعلام في دعم المجتمع الفلسطيني.. التحديات والفوضى» أن دولا في نظامنا الإقليمي مثل إسرائيل وتركيا وإيران تتعاون الآن لإنشاء منظمة بديلة للجامعة العربية لتحقيق التعاون وقد تسعى لضم دول عربية.

وطالب المشاط بضرورة إدارة واحتواء الخلافات الفلسطينية خاصة أن إسرائيل تحاول تصدير 3 صور نمطية سلبية حول الوضع الفلسطيني أولها الانقسام الفلسطيني، إضافة لتصوير أن أي طرف فلسطيني يفتقد المصداقية والعمل على بث صورة أن المجتمعات كيانات لا تؤمن بالديمقراطية ولا توجد حملة وطنية فلسطينية لمكافحة الفساد.

وشدد المشاط على أن النظام العالمي الجديد أصبح متعدد الأطراف وليس ثنائيا أو أحاديا كما كان، فهناك روسيا والصين والاتحاد الأوروبي واليابان إضافة إلى أمريكا التي تتمتع بعلاقة تبني قوية للغاية مع إسرائيل منذ عام 1947 ولن يكون هناك نجاح لأي محاولة لخلخلة هذه العلاقة من الدول العربية.

وتابع أن الدول العربية الآن إما فاشلة أو على وشك الفشل مما جعل الاهتمام لأي دولة عربية منصبا على القضايا الداخلية، وهناك 3 دول غير عربية كل منها تسعى لتفكيك الدول العربية ولديها مشروع وطني خاص بها وكلها تتفق في الاستراتيجية العامة وتتحالف استراتيجيا وهناك عدم ممانعة إسرائيلية لقوة إيران في المشرق العربي وهذه العلاقات الثلاثية بين هذه الأطراف غير العربية جديرة بالملاحظة لتأثيرها في مسار الحل الفلسطيني، خاصة في ظل عدم الاتفاق على مصادر تهديد الأمن القومي العربي.

وطالب المشاط بضرورة الانتقال في القضية الفلسطينية من الانقسام إلى الوئام وعقد مؤتمر مصالحة بأسرع ما يمكن -مرشحا شرم الشيخ لاستضافته-وإعادة التفكير في الوضع العربي.

وكانت صحيفة الأهرام عقدت ندوة، صباح اليوم الأربعاء، ندوة تحت عنوان «دور الإعلام في دعم المجتمع الفلسطيني: التحديات والفرص» وذلك بمشاركة وفد إعلامي فلسطيني من قطاع غزة وعدد من المفكرين والمثقفين المصريين من بينهم الدكتور علي الدين هلال، والدكتور عبد المنعم المشاط، والدكتور حسن أبو طالب، الدكتور صبحي عسيلة، والشاعر فاروق جويدة، وعدد من كبار الكتاب وصحفي الأهرام.

وتناولت الندوة الواقع الفلسطيني والدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل الإعلام المختلفة في مساعدة المجتمع الفلسطيني على مواجهة التحديات والصعوبات التي يعانيها، وإيجاد بيئة مستقرة مناهضة للاستقطاب والتطرف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق