اعتقال صحفية في القسم التركي لهيئة الإذاعة البريطانية

السبت، 26 نوفمبر 2016 08:17 م
اعتقال صحفية في القسم التركي لهيئة الإذاعة البريطانية

اعتقلت صحفية تعمل في القسم التركي لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)، اليوم السبت، في جنوب شرق تركيا، كما أعلن الفرع التركي للشبكة البريطانية.

فقد اعتقلت «هاتيج كامير»، بينما كانت تغطي حادثًا أسفر عن 10 قتلى وستة مفقودين في منجم للنحاس في منطقة «سيرت»، التي تسكنها أكثرية كردية (جنوب شرق)، كما أعلنت بي بي سي تركيا، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني.

وأضافت الشبكة، أن الصحفية كانت تسعى للاتصال بعائلات عمال المنجم بعد الحادث الذي وقع في 17 نوفمبر، فيما كانت الجهود تتواصل للعثور على المفقودين في المنجم.

ولم يتوافر أي تبرير لهذا الاعتقال، كما ذكرت بي بي سي تركيا. وأوضحت أن «هاتيج كامير» كانت عضوا في جمعية للصحافيين في جنوب شرق البلاد.

ومنذ محاولة الانقلاب في 15 يوليو الماضي، قامت السلطات التركية بعمليات تطهير شملت وسائل الإعلام والصحافيين الآتراك.

واورد موقع "منصة من أجل صحافة حرة" أن عدد الصحفيين المسجونين بات 145 في تركيا. والمثال الأبرز هو صحيفة "جمهورييت" أكبر صحف المعارضة، التي أوقف مالكها ورئيس تحريرها وعدد كبير من صحفييها، ما أثار موجة من الادانات.

وتحتل تركيا المرتبة 151 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي أعدته منظمة «مراسلون بلا حدود» في 2016، بعد طاجيكستان ومباشرة قبل جمهورية الكونغو الديموقراطية.

ويتحدر عدد كبير من الصحفيين الموقوفين من جنوب شرق البلاد، الذي تسكنه أكثرية كردية، وحيث تتصدى السلطات لمتمردي حزب العمال الكردستاني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق