«عقيلة صالح» يزور الجزائر ويبحث تطورات الوضع في ليبيا

الأحد، 27 نوفمبر 2016 04:45 ص
«عقيلة صالح» يزور الجزائر ويبحث تطورات الوضع في ليبيا
صورة أرشيفية

وصل "عقيلة صالح" رئيس مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق (شرق)، أمس السبت، إلى الجزائر، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، بحث خلالها التطورات الأخيرة في بلاده.

وقال بيان للمجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان الجزائري) إن رئيس المجلس محمد العربي ولد خليفة، استقبل اليوم بالجزائر العاصمة، عقيلة صالح، وبحث معه "آفاق العلاقات بين البلدين لاسيما على المستوى البرلماني وكذا التطورات الأخيرة التي عرفتها الساحة الليبية".

وأوضح البيان، الذي اطلع مراسل الأناضول على نسخة منه، أن "ولد خليفة أشار" خلال اللقاء إلى "ضرورة انتهاج الحل السياسي عبر حوار شامل، ودون إقصاء أو تدخل أجنبي، من أجل تحقيق المصالحة الوطنية حفاظا على سيادة ليبيا ووحدة ترابها وتعزيز لحمة شعبها".

ونقل البيان عن رئيس مجلس النواب الليبي تنويهه "بالمجهودات المتواصلة التي تبذلها الجزائر بتوجيه من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، من أجل المصالحة الوطنية بين الليبيين".

وبحسب مراسل الأناضول، جاء اللقاء فور وصول صالح إلى الجزائر مساء السبت، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، كما لم يعرف على الفور المدة التي تستغرقها.

من جهته أعلن صالح في بيان نشر على موقعه الرسمي على الإنترنت، أنه ناقش مع ولد خليفة "عدة موضوعات تتعلق بالمصالح المشتركة بين البلدين، وكل القضايا الهامة المتعلقة بالملفات الأمنية والسياسية أهمها قضية محاربة الإرهاب ورفع الحظر عن تسليح القوات الليبية".

وكان مجلس الأمن الدولي قد حظر بموجب القرار رقم 1970 لعام 2011 توريد الأسلحة إلى ليبيا، وأهاب بجميع الدول الأعضاء تفتيش السفن المتجهة إلى ليبيا، ومصادرة كل ما يحظر توريده، ثم تدميره وإتلافه.

وأضاف صالح، أنه تمت أيضا مناقشة "تأمين الحدود بين البلدين من الجماعات المتشددة، بالإضافة إلى آخر المستجدات السياسية بالشأن الليبي".

وتستقبل الجزائر خلال الأشهر الأخيرة بشكل دوري مسؤولين وشخصيات سياسية ليبية، حيث تقوم بوساطات لتقريب وجهات النظر من أجل حل الأزمة، حسب تصريحات رسمية.

وفي وقت سابق اليوم، قال بيان للخارجية الجزائرية، إن وزير الشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل، أجرى اتصالا هاتفيا مع السفير جونتان وينر، المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا.

ووفق البيان، فإن "المحادثات تمحورت حول التطورات الأخيرة للوضع في ليبيا على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية، وكذلك الجهود الرامية إلى تشجيع تعجيل المسار السياسي لتسوية الأزمة في ليبيا في إطار إيجاد حل سياسي للنزاع في هذا البلد الجار".

وأضاف "كما تم التطرق إلى الجهود المبذولة من أجل التقريب بين الأطراف الليبية، في إطار الحوار، وآفاق مرافقة المجتمع الدولي لتسوية الأزمة الليبية".

وفي بيان آخر بوقت سابق، لفتت الخارجية الجزائرية، إلى أن الوزير مساهل أجرى على هامش مشاركته في القمة العربية الإفريقية بغينيا الاستوائية مؤخرا، محادثات مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج، تناولت التطورات الأخيرة للوضع في ليبيا.

وعقب سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي في 2011، إثر ثورة شعبية، دخلت ليبيا في مرحلة انقسام سياسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق