6 فوائد للأرز.. تعرفي عليها

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 03:00 ص
6 فوائد للأرز.. تعرفي عليها

هناك اعتقاد سائد بأن الأرز من الأطعمة التي تزيد الوزن ويغفل الكثيرون فوائدها، حيث يعد مصدرًا هامًا لتوليد الطاقة في الجسم.

ونعرض في التقرير التالي 6 فوائد للأرز ذكرها موقع "بولد سكاي" الهندي.


مصدر كبير للطاقة
يعد الأرز مصدر مهم للطاقة، لما يحتويه من كميات وفيرة من الكربوهيدرات، والتي تعمل بمثابة وقود للجسم، وتتعرض الكربوهيدرات لعملية التمثيل العضوي لكي تتحول إلى طاقة قابلة للاستخدام، وتجدر الإشارة إلى أن كمية صغيرة من الأرز تعطي الكثير من الطاقة.


يمنع الإصابة بمرض السرطان
يحتوي الأرز البني على ألياف غير قابلة للذوبان والتي يمكن أن تحمينا من أشكال مختلفة من السرطان؛ فالألياف تعمل على مكافحة السرطان.

كما أن الأرز غني بالفيتامينات ومركبات الفلافونويد التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أضرار خطيرة في الجسم.


مفيد للبشرة
يمكن أيضا للأرز أن يساعد في علاج بعض من الأمراض الجلدية، وخاصة ماء الأرز، كما يمكن استخدامه بمثابة مرطب لسطح الجلد؛ كما أن المركبات الفينولية الموجودة في الأرز، وخاصة أصناف الحبوب الكاملة، لها خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد في الحد من تهيج، وتؤخر المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الأرز ظهور الشيخوخة.


يمنع مرض الزهايمر
يحد الأرز من الآثار الضارة للجذور الحرة والتي يمكن أن تسبب أمراض مثل الزهايمر والخرف، فالعناصر الغذائية الموجودة في الأرز البني تساعد في عمل الناقلات العصبية، وبالتالي فإن هذا يمنع أيضا حدوث مرض الزهايمر.


لا يحتوي على الدهون الضارة
الأرز لا يشتمل في مكوناته على الدهون الضارة أو الكوليسترول أو الصوديوم، وبالتالي فهي غير ضارة للصحة مثل الوجبات السريعة أو الحلويات.


يضبط ضغط الدم
طالما أن الأرز يحتوي على نسبة قليلة الصوديوم، فهو مناسب لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث إن النسبة العالية من الصوديوم في الجسم يمكن أن تزيد من خطر أمراض القلب.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق