جراحة هندية تعطي الأمل لمرضى التقزم

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 07:58 ص
جراحة هندية تعطي الأمل لمرضى التقزم

نجحت جراحة رائدة فى إنقاذ صبي هندي ذي 16 ربيعا من أن يظل تحت براثن التقزم، فقد استطاع فريق من الجراحين فى مستشفى «أبولو أندرابراستا» في الهند من تخليص «سنيهال تيركهيلي» – الذى يعاني شكلا من أشكال التقزم النادر، حيث لم يتعد طوله الثلاثة أقدام (91 سم )، فضلا عن كون ساقيه قصيرتين على نحو غير متناسب.

وفى أعقاب سلسلة من العلاجات الطويلة والمعقدة، قام الفريق الجراحي بالمستشفى بإجراء الجراحة الرائدة، وذلك بواسطة تقنية جديدة تعمل على تصحيح التشوه عن طريق التثبيت الخارجي، والمستخدم فى جراحات العظام لإطالة أو إعادة تشكيل عظام الأطراف، وهو ماساهم فى زيادة طول قامة «سنيهال» بنحو 30 سم.

ويعد التقزم من أمراض العظام النادرة، الذى يتواجد بين مايقرب من 25.000 شخص، بحيث لا يتعدى متوسط طول الشخص المتقزم عن 52 أنش أي ما يعادل نحو 1.32 سم.

وأعرب الدكتور «راجيف شارما» إستشارى الجراحة بمستشفى «أبولو أندرابراستا» عن سعادته والطاقم الطبى المصاحب له، لنجاح الإجراءات الى أتخذوها والتي إستمرت تسعة أشهر، وتمكنهم من إعطاء الصبي فرصة لحياة جديدة طبيعية نسبيا، فذراعيه وساقيه هي الآن في نسبة مثالية لبعضهما البعض، مضيفا أن المريض سيخضع الآن لإعادة تأهيل والعلاج الطبيعي على نطاق واسع.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق