ننشر شروط اختيار أعضاء «كنترولات الشهادات الأزهرية»

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 03:10 م
ننشر شروط اختيار أعضاء «كنترولات الشهادات الأزهرية»
حسن الخطيب

يعمل قطاع المعاهد الأزهرية على ضبط عملية اختيار أعضاء كنترولات امتحانات الشهادات الأزهرية، منعا للوساطة والمجاملات، ولإعطاء حق العضوية لآخرين في الانضمام لفرق العمل بالكنترولات.

وتتمثل امتيازات من يتم اختياره في فرق عمل كنترولات الشهادات الأزهرية في المقابل المادي، الذي يضاعف راتب المعلم الشامل، بجانب راتبه اجمالا مضافا إليها بدلات طبيعة العمل والسفر والانتقالات والاقامة، مع توفير القطاع لاقامة واعاشة كاملة لكافة اعضاء الكنترول.

كما أن هناك أيضا امتيازات معنوية تتمثل في الترقية السريعة، والسجل الوظيفي الحافل بالخدمات التعليمية. ويضع القطاع شروط يجب أن تتوافر في المتقدمين، ويتم تغييرها كل عام حتى يمكن إتاحة الفرصة أمام آخرين.

وبحسب ما أكده محمد عبد الرحيم رئيس الادارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية، والمسئول عن لجنة اختيار أعضاء الكنترولات لبوابة «صوت الأمة»، أن هذ العام تم وضع ضوابط، أهمها أن يكون الاختيار بنسبة 70% من المرشحين الجدد من المتقدمين لأول مرة، وبنسبة 30% ممن سبق لهم العمل بالكنترولات بشرط أن تكون المدة بينه وبين آخر عضوية في الكنترول لا تزيد عن عشر سنوات على الأقل، وبالنسبة للشهادتين الابتدائية والإعدادية يتم تغيير أعضاء الكنترول في الفصل الدراسي الثاني واختيار أعضاء جدد.

وتابع: «وأن يكون لرئيس الكنترول والمساعد خبرة لاتقل عن عامين في أعمال رئاسة كنترول مراحل النقل بالمعهد التابع له، كما اشترط القطاع أن يكون أحد مساعدي الحجرات في الكنترول من التخصص الثقافي».

وأضاف رئيس الادارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد، أن اللجنة المشكلة لاختيار أعضاء الكنترولات بقطاع المعاهد ستفرق بين الاستمارات للمتقدمين لأول مرة والمتقدمين ممن سبق لهم العمل، منوها عن إقامة قرعة علنية بمقر القطاع خلال خمسة عشر يوما لاختيار أعضاء كنترولات الشهادات الأزهرية.

على جانب أخر، قال الشيخ صالح عباس وكيل قطاع المعاهد لشئون التعليم: «وضعنا شروطا محددة لمن يترشح لعضوية كنترولات الشهادات ومن يخالفها يحال للتحقيق، ويحرم من اعمال الامتحانات مدة خمس سنوات».

وأضاف عباس: «يشترط ألا يكون صدر ضده قرار بحرمانه من أعمال الامتحانات، أو وجود صلة قرابة مع أحد الطلاب الممتحنين بالشهادة المرشح لها حتى الدرجة الرابعة، كما اشترطنا عدم حصول المتقدم على جزاءات أكثر من ثلاثة أيام في العام وألا يكون العضو محالا للتقاعد خلال فترة عمل الكنترول المرشح له».

ولفت وكيل قطاع المعاهد لشئون التعليم، أنه يحظر على جميع العاملين بديوان عام المناطق من إداريين وعمال التقدم للاشتراك بأعمال الكنترولات الخاصة بالشهادات بالمناطق الأزهرية مع استثناء أعضاء الحاسب الآلي عند الحاجة إليهم، ويتم اختيار شيوخ المعاهد للعمل كرؤساء لجان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق