روسيا تطور مقاتلة «ميج.41» جديدة فائقة السرعة

السبت، 03 ديسمبر 2016 01:50 م
روسيا تطور مقاتلة «ميج.41» جديدة فائقة السرعة

أعلن سيرغي كوروتكوف رئيس شركة " ميغ" في لقاء صحفي أن " منظومة الطيران الجديدة التي يجب أن تحل محل طائرة الأعتراض الأسطورية " ميغ 31" سوف تُصنَع على أساس المبادئ الحديثة لبناء الطيران العسكري ومن مواد جديدة"، موضحا بأنه فى الوقت الراهن ستجري دراسة الشكل الخارجي للطائرة الجديدة.

وكانت أعمال بناء طائرة الأعتراض الجديدة قد إنطلقت في بداية عام 2014، آنذاك، أعلن النائب ألكسندر تارنايف رئيس لجنة مجلس الدوما لشئون الدفاع عن توقيع وثيقة حول إجراء بحوث علمية وتطوير لمقاتلة " ميغ ـ 41" الاعتراضية،لا يُعرف شيء تقريبًا عن هذه الطائرة

وبحسب الجنرال فيكتور بوندريف قائد سلاح الطيران الروسي، فإنه من المقرر أن ينتهي بناء هذه المقاتلة الاعتراضية بحلول عام 2020، ومن جهته، يتوقع طيار الأختبار أنطون كفوتشور أن تجسد الطائرة الجديدة ميزات سابقتها " ميغ ـ 31"، وأن تتفوق عليها من ناحية السرعة بشكل كبير، متجاوزة إشارة 4 ماخ.
فيما قال الطيار كفوتشور في مقابلة مع وكالة " ريا نوفوستي" بأن " هذه التحديثات كان يجب أن تجري قبل عشرين عامًا، ولكنها لم تحدث آنذاك، ولذلك فإن المتطلبات تزداد في الوقت الحالي، وتتلخص في وصول سرعة هذه الطائرة حتى 4 ـ 4.3 ماخ ( قرابة 4248 كم سا).

وجدير بالذكر أنه تُستخدم في العمل على طائرة " ميغ ـ 41" الاعتراضية فائقة السرعة تلك المشاريع التي بدأت في تسعينيات القرن الماضي تحت اسم " 301" و" 302"، وانطلاقًا من أن الطائرة الجديدة تتنافس مع مكتب " ب. أو. سوخوي" للتصميم والاختبار الذي بادر إلى بناء طائرة اعتراضية قليلة التكاليف وتصل سرعتها إلى ما بين 2500 ـ 2700 كم سا، فإنه يتعين على قطاع الصناعة والمسؤولين العسكريين أن يتفقوا على أهمية إطلاق هذا المشروع أو ذاك.

ويجري في الوقت الراهن بناء طائرتي " سو" و" ميغ" بصورة متزامنة، وهذا ما يذكرنا بالوضع الذي برز في سبعينيات القرن الماضي مع طائراتي الانقضاض " أو ـ 22 أم" و" تو ـ4" حيث لم تدخل الأخيرة إلى سلسلة الإنتاج بسبب ارتفاع سعرها وصعوبة صيانتها.

فيما لاتزال مقاتلة" ميغ ـ 31" تشكّل القاعدة الرئيسة لسلاح القوى الجوية في روسيا، وفي الوقت الحالي فإن قسمًا من هذه المقاتلة، الأعتراضية يمر بعملية تحديث دورية موجهة نحو رفع قدراتها القتالية، وتوضع في طائرة " ميغ ـ 31" المحدثة " سوف تحمل بعد ذلك اسم " ميغ ـ 31 بي أم" إلكترونيات وأسلحة ومعدات إلكترونية داخلية جديدة، وبنتيجة الأعمال التي تمّت، فإن فعالية " ميغ ـ 31 بي أم" ازدادت بالمقارنة مع " ميغ ـ 31" بنحو 2.6 مرة.

وفي ديسمبر2015 حصل فوج الطيران المرابط في مطار " الزاوية المركزية" العسكري بالقرب من مدينة فلاديفستوك على أول ثلاث طائرات " ميغ 31 بي أم" أنهت مرحلة التحديث، ومن المزمع أن يتم في عام 2016 إستبدال جميع طائرات هذا الفوج الذي يتكون من طائرات " سو ـ 27 أس أم" و" ميغ ـ 31" بطائرات محدثة، علمًا بأن طائرات " ميغ ـ 31 بي أم" سوف تبقى في الخدمة لدى سلاح الجو الروسي حتى عام 2028 إلى أن تحل محلها مقاتلات " ميغ ـ 41" بشكل كامل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة