بعد نقص الـ «دوفكس».. «الفاشيولا» يطارد المواشي

الأحد، 04 ديسمبر 2016 02:44 م
بعد نقص الـ «دوفكس».. «الفاشيولا» يطارد المواشي
محمد الشوبري

تواجه مزارع الدواجن والمواشي، بالغربية، أزمة بسبب نقص الأدوية البيطرية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها بنسبة وصلت إلى 100%.

وتعد مزارع مركز قطور، أكبر قلاع مزارع المواشي على مستوى المحافظة، والذي يشهد سوقًا أسبوعيا، لتجارة المواشي، الأكثر تأثرا بالأزمة، ما يعرض المواشي لخطر الإصابة بالأمراض الوبائية، وخصوصا الإصابة بــ«الفاشيولا».

وأكد إبراهيم المرشدي، مزارع، أن العديد من الأدوية البيطرية اختفت مؤخرًا من الأسواق، ولم نجد بدائل لمعظمها، ضاربًا مثالًا بعقار علاج الإصابة من مرض «الفاشيولا»، الذي يصيب الحيوان وتنتقل الإصابة للإنسان عن طريق العدوى، لافتًا إلى أنه مرض تتمثل أعراضه في الإصابة بالديدان الكبدية المفلطحة.

وأوضح «المرشدي»، أن الأسواق تشهد نقصًا حادًا في عقار «دوفكس» لعلاج الإصابة بمرض «الفاشيولا» ومعظم الأدوية البديلة غير متوفرة.

وأضاف مصطفى نور الدين، صاحب مزارع مواشي، بمركز المحلة الكبرى، أن أكثر عقار الأدوية البيطرية الناقصة بالأسواق «الأوكسي كلير» لعلاج مشاكل العدوى في الجهاز التنفسي للحيوان ضمن قائمة الأدوية البيطرية الناقصة بالسوق، في الوقت الذي تتعرض فيه المواشي لأخطار تهدد بنفوقها، خاصة في موسم الشتاء، حيث انخفاض درجة الحرارة.

ورصد بوابة «صوت الأمة»، نقص عقار «أفيميك» لعلاج حالات التجريع في حالة إصابة الحيوان بالديدان، إضافة إلى البنسلين المائي، الذي يعد أحد المضادات الحيوية لعلاج بعض الأمراض التي تصيب الماشية والدواجن على السواء، فضلًا عن ارتفاع سعر تلك الأدوية في الآونة الأخيرة، نظرًا لأنها مستوردة من الخارج.

وتبين ارتفاع أسعار الفيتامينات مؤخرًا حيث كان سعر جملة العلبة، التي يحصل عليها الطبيب من مندوب شركات الأدوية من 85 إلى 150 جنيهًا للطبيب، وبالتالي تباع للمزارعين بسعر أعلى، لتتجاوز نسبة الزيادة في الأسعار 100%.

يأتي ذلك في الوقت الذي استغل فيه البعض نقص واختفاء الأدوية البيطرية، وروجوا لأدوية غير مطابقة للمواصفات، حيث أن الأمر يختلف عن سوق الأدوية البشرية، وتتداول تلك الأدوية بمعرفة مندوبي بعض الشركات مع كل من الأطباء والمزارعين دون أي شروط.

ومن جانبه، أكد الدكتور حاتم كمال أنور، مدير مديرية الطب البيطري ، بالغربية، أن الأدوية الناقصة بالأسواق مرتبطة بالعملة الصعبة، وارتفاع الأسعار، نظرًا لأن معظم تلك الأدوية مستوردة.

وأضاف «أنور» ، أن الجهود المبذولة لمواجهة التلاعب وغش الأدوية، متواصلة من خلال فريق عمل إدارة الخدمات بالمديرية، مؤكدًا أنه يتم التفتيش على كافة المنشآت المتعلقة بنشاط الخدمات البيطرية للتأكد من ممارسة النشاط وفق التعليمات والقوانين المتعلقة بهذا الشأن.

ولفت ، إلى أنه يتم غلق وتشميع المنشأة البيطرية في حالة ممارسة النشاط دون ترخيص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق