محادثات روسية أمريكية حول خروج «مقاتلي المعارضة» من حلب

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 01:23 م
محادثات روسية أمريكية حول خروج «مقاتلي المعارضة» من حلب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين ان محادثات بين الروس والاميركيين حول خروج "كل مقاتلي" المعارضة من حلب، ستجري في جنيف الثلاثاء او الاربعاء.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي ان مشروع القرار حول اقرار هدنة في حلب الذي من المقرر ان يناقشه مجلس الامن الاثنين "هو في جزء كبير منه استفزاز ينسف الجهود الروسية الاميركية".

واضاف لافروف "كنا على استعداد للاجتماع في جنيف اعتبارا من اليوم، لكن الاميركيين طلبوا ارجاء المشاورات"، مشيرا الى انه "من المرجح جدا ان تبدأ مساء غد او صباح الاربعاء بهدف وضع آليات خروج كل مقاتلي المعارضة من شرق حلب".

وقال لافروف ان على الطرفين خلال هذه المحادثات الاميركية الروسية ان "يتفقا حول المسارات الملموسة (للانسحاب) ومهل انسحاب" المقاتلين من شرقي حلب، مضيفا "فور الاتفاق على المسارات والمهل يمكن ان تدخل الهدنة موضع التنفيذ".

وتابع لافروف ان مشروع القرار حول الهدنة في حلب الذي من المقرر ان يناقشه مجلس الامن الاثنين "غير بناء لانه يتعارض مع الاجراءات التي نسعى للاتفاق عليها" مع واشنطن.

وكانت مصر ونيوزيلندا واسبانيا قدمت مشروع قرار يطالب بشكل خاص باقرار هدنة في حلب لمدة سبعة ايام. وتعارض روسيا هذه الهدنة لانها تعتبر ان الفصائل المسلحة قد تستفيد منها "لاعادة تجميع عناصرها وتعزيز قواتها (...) وسيصبح من الاصعب عندها تحرير حلب الشرقية من المتمردين".

وكان لافروف اعلن السبت اثر لقاء مع نظيره الاميركي جون كيري في روما ان الاخير قدم اليه "اقتراحات اميركية تأتي في السياق نفسه للمقاربات (لتسوية النزاع في حلب) التي يدعمها الخبراء الروس منذ فترة طويلة".

واضاف لافروف السبت "نحن مستعدون لارسال خبرائنا العسكريين ودبلوماسيينا الى جنيف على الفور للتنسيق مع نظرائنا الاميركيين الخطوات المشتركة التي يمكن ان تتيح ضمان رحيل كل المتمردين من دون استثناء من شرقي حلب".

وكان كيري قال الجمعة ان "لقاء سيجري مطلع الاسبوع المقبل في جنيف" لمناقشة سبل انهاء النزاع في حلب.

وتحقق قوات النظام السوري تقدما في احياء عدة من حلب الشرقية منذ بدء هجومها الواسع في الخامس عشر من تشرين الثانينوفمبر الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق