ننشر أسماء كتب «التراث» المقرر تنقيحها في المناهج الأزهرية (تقرير)

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 01:34 م
ننشر أسماء كتب «التراث» المقرر تنقيحها في المناهج الأزهرية (تقرير)
حسن الخطيب

تعرضت مناهج الأزهر في الفترة الأخيرة لانتقادات لاذعة، بسبب تضمين كتب التراث القديمة بها، وتدريسها للطلاب بدون تنقيح أو تطوير، وتدريسها للأحكام الفقهية للمذاهب الأربعة كماهي دون تنقيح.

وتزخر معاهد الأزهر بكتب التراث القديمة، وبخاصة تلك المتعلقة بالأحكام الفقهية، والعلوم الفلسفية، وعلوم الحديث الشريف، واللغة العربية، وعلوم التفسير.

وأرجع بعض خبراء التربية والمثقفين لكتب التراث التي يدرسها الأزهر، السبب الأول في تبني بعض التيارات للأفكار المتطرفة والمتشددة، وبعض الآراء التي تقوم على إقصاء الآخر، وتبني منهج التكفير.

ومن أبرز كتب التراث التي تدرس بمعاهد الأزهر كتاب "شرح الملوي على متن السلم في المنطق" وهو كتاب من أمهات الكتب لمؤلفه أبو العباس شهاب الدين بن عبد الفتاح المجيري الملوي الشافعي الأزهري، المولود سنة 1088 هـ.

كما يدرس الأزهر كتاب "تفسير النسفي" بصفوف المرحلة الثانوية الثلاث لمؤلفه عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي، المتوفي سنة710هـ، وكتاب "المختار لتعليل المختار في الفقه الحنفي" لمؤلفه عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي البلدحي مجد الدين أبو الفضل الحنفي المتوفى سنة 683هـ، وهو في شرح متن فقه المذهب الحنفي.

كما تزخر مواد المعاهد الأزهر بكتاب "القطوف الدانية في العروض والقافية" لمؤلفه الخليل بن أحمد الفراهيدي المولود في البصرة عام 100 ومؤسس علم العروض، كما يدرس الأزهر أيضا كتاب "شرح جوهرة التوحيد" لمؤلفه إبراهيم بن محمد بن أحمد الشافعي الباجوري المولود سنة 1784م.

بالإضافة إلى كتاب "فتح المبدي بشرح مختصر صحيح البخاري للزبيدي" لمؤلفه عبد الله بن حجازي الشرقاوي المتوفي سنة 1227هـ، وكتاب "الوجيز في الميراث" على المذاهب الأربعة.

من جانبه يقول الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، لبوابة "صوت الأمة" أن كتب التراث التي تدرس بالمعاهد الأزهرية في المراحل المختلفة تصل إلى 24 كتابا مأخوذ من أمهات الكتب الإسلامية، منوها إلى أن هناك لجان متخصصة بلقطاع تعمل على تطوير وتنقيح كتب التراث التي يتم تدريسها للطلاب.

وتابع الأمير، قمنا بحذف بعض الأبواب الخاصة بالأحكام الفقهية التي لاتتصل بواقعنا اليوم كأحكام الرق والعبودية، وأحكام الحرب، وأحكام دار الإسلام ودار الكفر، وأبقينا على أبواب تتصل بفقه الواقع.

الشيخ على خليل، رئيس لجنة التطوير لمناهج الأزهر بقطاع المعاهد الأزهرية، أوضح لبوابة "صوت الأمة" أن التطوير يجري منذ 2013 على كتب التراث جميعها، وانتهينا من كتب المرحلة الإبتدائية والإعدادية وبقي لنا المرحلة الثانوية ونحن في طور الإنتهاء منها على أن يحصل طلاب العام القادم على مناهج جديدة متطورة وحديثة ومتصلة بالواقع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق