دول أغادير تبحث العوائق أمام التجارة البينية لقطاع الغزل والنسيج

الخميس، 08 ديسمبر 2016 06:22 م
دول أغادير تبحث العوائق أمام التجارة البينية لقطاع الغزل والنسيج

عقدت الوحدة الفنية للاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر «اتفاقية أغادير»، بعمان، مؤخرًا، الاجتماع الثاني لفريق عمل مواءمة إجراءات تقييم المطابقة والمواصفات واللوائح الفنية الخاصة بمنتج النسيج والملابس الجاهزة.

ويأتي الاجتماع، بحسب بيان صدر اليوم الخميس، عن الوحدة الفنية للاتفاقية ومقرها عمان، في إطار استكمال تركيز هيكل دائم لفائدة بلدان أغادير «الأردن، وتونس، ومصر، والمغرب»، لمواءمة التشريعات الفنية والمواصفات واللوائح وإجراءات تقييم المطابقة بهدف الحد من العوائق الفنية أمام التجارة البينية للدول الأعضاء.

وعقد الاجتماع، برئاسة الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير فخري الهزايمة، وحضره خبراء من دول أغادير في مجالات البنية التحتية للجودة من ممثلي هيئات المواصفات، وتقييم المطابقة واللوائح الفنية، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص المعني في البلدان الأربعة.

وأكد «الهزايمة»، أهمية الدور الذي قام به ممثلو القطاع الخاص في أشغال الفريق، وأهمية وجودهم في مثل هذه الأنشطة التي تقوم بها الوحدة الفنية لفائدة القطاع الخاص الأغاديرين، باعتباره المستفيد الأول والنهائي منها.

وقال إن المعنيين بالنسيج والملابس من القطاع الخاص الأعضاء بفريق العمل الخاص بهم، أخذوا على عاتقهم بعض الأنشطة المهمة في مسار مواءمة هذا المنتج، نظرًا للأهمية الاقتصادية لهذا القطاع في البلدان الأعضاء ووزنه من إجمالي الصادرات الأغاديرين نحو السوق الأوروبية.

وأضاف أن الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير وكذلك نقاط الاتصال الوطنية بالدول الأربعة الأعضاء في اتفاقية أغادير، تتابع عن قرب وبصفة متواصلة أشغال فرق العمل القطاعية، إيمانا منها بأهمية الدور الموكول لهذه الفرق في تجسيم مسار الموائمة على أرض الواقع، وبما يسهم في رفع حجم التجارة البينية وكذلك مع الاتحاد الأوروبي.

وتم خلال الاجتماع الثاني الانتهاء من الهيكل التنظيمي لمجموعة العمل الخاصة بالنسيج والملابس الجاهزة.

وبحسب البيان، يتكون فريق العمل حاليًا من رئيس، ونائب أول، ونائب ثاني للرئيس، بالإضافة إلى مسؤولين مباشرين مكلفين بمتابعة مسار المواءمة كل حسب تخصصه، ومسؤول عن التشريعات الفنية، ومسؤول عن المواصفات القياسية ومسؤول آخر عن إجراءات الاعتماد ومسؤول عن تقييم المطابقة، مع توزيع عادل وتمثيلي للدول الأعضاء، كما تم تحديد مهام ومسؤوليات ووظائف كل عضو مسؤول في فريق العمل.

كما شهد الاجتماع مراجعة خطة العمل المقترحة لعام 2017، والتقدم في استكمال جدول التطابق بالبيانات المطلوبة من الدول، تمهيدا لعرض هذه الوثائق على الاجتماع الثاني للجنة التنسيقية لبرنامج دعم البنية التحتية للجودة في بلدان أغادير، والتي ستعقد اجتماعها بعمان خلال الأسبوع المقبل.

وتم خلال الاجتماع، تأكيد أهمية إعداد قوائم للمصنعين في هذا المنتج في كل دولة عضو، حتى يتسنى إعداد استبيان للعوائق الفنية أمام التجارة والتحديات التي تواجه القطاع الخاص في هذا القطاع.

ومن المقرر أن يعقد فريق العمل، اجتماعه المقبل «الثالث»، بالقاهرة خلال العام المقبل، على هامش فعاليات المعرض الدولي للملابس الجاهزة والأحذية، الذي ستنظمه غرفة صناعة الملابس والمفروشات المصرية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق