هذا المرض حول فتاة شابة إلى عجوز

الأحد، 18 ديسمبر 2016 12:02 م
هذا المرض حول فتاة شابة إلى عجوز

تعرضت هو تاو خوان الصينية، التي تبلغ من العمر 28 عاما، لمرض نادر يعرف باضطراب الشيخوخة «تهدل الجلد»، حيث أصيب به 10 أشخاص فقط بالعالم كله.

تحولت ملامح شابة ذات 28 عاما لتبدو كعجوز في السبعينات من العمر إثر إصابتها بمرض يسمى بـ«تهدل الجلد» وهو اضطراب في النسيج الضام في الجلد الذي يفتقر إلى المرونة، لا سيما جلد الوجه والرقبة، مما يؤدي إلى تسريع الشيخوخة وظهور علامات تقدم السن مبكرا.

تعتبر «هو جوان»، وهي الأم لطفلين هي الحالة الوحيدة في الصين، بل واحدة من ضمن 10 أشخاص مصابين بهذا المرض النادر، التغيرات في جلدها للمرة الأولى منذ ولادتها وعندما بلغت الحادية عشر من عمرها، إذ أصيب فقط جلد وجهها ورقبتها بالترهل جلد دون بقية جسمها، فلم يلحق به أي أثر للترهلات، حسب صحيفة دايلي ميل البريطانية، وأدى هذا المرض إلى الإصابة بالاكتئاب والإحباط وعدم الرغبة في النظر إلى نفسها في المرآة، بل ترفض حتى مغادرة المنزل حتى لا يراها أحد.

و«تهدل الجلد» يسمى أيضا انحلال النسيج المرن المعمم، أو تمزق النسيج المرن المعمعم، أو قيلة جلدية ثخينة، هو مجموعة اضطرابات نادرة تصيب النسيج الضام حيث يصبح الجلد غير مرن مرافق بترهلات فضفاضة في طياته.

في معظم الحالات، يتم توريث تهدل الجلد، راثي المهيمنة مقهورة وX-مرتبط وقد صف بأنه شكل من أشكال المتنحية، ولكن هناك أشكال أخرى في المرضى الذين يعانون من تهدل الجلد، والطفرات في الألياف المرنة التي تتألف منها الأدمة، وقد يكون سبب تهدل الجلد عن طريق الطفرات في الجينات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة