فوائد البطيخ: يعمل على نشيط المخ وتنظيف الكلى وإنقاص الوزن

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 11:20 ص
فوائد البطيخ: يعمل على نشيط المخ وتنظيف الكلى وإنقاص الوزن

هناك أنواع مختلفة من البطّيخ تصل إلى أكثر من 1200 نوع؛ حيث يعتقد غالبيّة النّاس أنّ البطّيخ من الفواكه، لكنّه من الخضروات، وينتمي إلى نفس العائلة الّتي ينتمي إليها القرع، والكوسا، والخيار، واليقطين، والبطّيخ الأصفر.

الأهميّة الغذائيّة للبطّيخ
يحتوي البطّيخ على نسبة عالية من الماء، ولايحتوي على أيّ دهون أو كوليسترول؛ لذلك فهو فاكهة مفيدة وخاصّة للتخلّص من السّمنة، وللمهتمّين بالرشاقة، تتمّ زراعة البطّيخ في أكثر من 96 دولة حول العالم.

100 غرام من البطّيخ الأحمر تحتوي على كميّة الليكوبين، وهي بذلك تماثل ما تحتويه حبّة طماطم متوسّطة الحجم.

يعدّ قشر البطّيخ الأحمر مصدرًا طبيعيًّا لمادّة السيترولين، وهي حمض أميني يعزّز من إنتاج أكسيد الأزوت الّذي يحسن دفق الدّم عبر الشرايين.

البطّيخ من أهم المصادر الغنيّة بفيتامين C، وهو مصدر جيّد لفيتامين A وبيتا كاروتين، وكوب واحد يوميًّا من البطّيخ يمدّنا ب 24،3% في اليوم الواحد من فيتامين C
يحتوي البطّيخ على البيتا كاروتين و11.1% من فيتامين A.

هناك أنواع من البطّيخ خالية من البذور السّوداء، وقد تمّ التوصّل إلى ذلك النّوع من البطّيخ عن طريق معالجة الأزهار الملقّحة بنوع من الأسيد، فنتج بطيخٌ خالي من البذور.

فوائد البطيخ:
1- يحافظ على الجسم رطبا
في فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الجسم ويفقد الكثير من الماء في صورة عرق، ولذلك فإن تناول البطيخ هنا يحافظ على رطوبة الجسم حيث أنه يحتوي على نسبة 92 % من وزنه ماء فبالتالي يعوض الجسم عن الماء والعناصر المفقودة منه أثناء العرق.

2_ يحافظ على صحة الكلى
نظرا لما يحتوي عليه البطيخ من من الماء والمعادن فإنه يساعد على تنظيف الكلى ولذلك يحدث التبول المتكرر، كمل أنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الي يخلص الجسم من المواد السامة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى ويقلل من نسبة حمض اليوريك في الدم.

3- يساعد على فقدان الوزن
من أهم فوائد البطيخ أيضا أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما يحتوي على مع وجود محتوى عالي من الماء وبذلك فهو يساعد على خسارة الوزن الزائد بالجسم، ولذلك فهو يعتبر الفاكهة المثلى لفقدان الوزن

4_يعمل على زيادة طاقة المخ
فالبطيخ يعتبر فاكهة هامة جدا خصوصا للطلاب لأنه يمد المخ بالطاقة اللازمة له ويساعد على تنشيطه، وهذا يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب6 مع وجود نسبة ماء به تصل إلى 92 % حيث أن نسبة المياه هذه تعادل نسبة الماء الموجودة بمخ الإنسان، كما أن تناول البطيخ يساعد على المواد الكيميائية الهامة بالمخ مما يقلل من التوتر والاكتئاب ويساعد على الخلود إلى نوم هادئ وعميق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق