ارشادات غذائية لتسريع التئام الجروح

الأحد، 25 ديسمبر 2016 03:25 ص
ارشادات غذائية لتسريع التئام الجروح

غالبا ما يتعرض المرء لخدوش بسيطة أو جروح طفيفة أو حتى عميقة، وفي هذا التقرير، نطلعكم على الدور الذي يلعبه النمط الغذائي في تسريع عملية الشفاء والتئام هذه الجروح.

في البداية، لا بد من التوضيح أن مخزون الفيتامينات والمعادن والبروتيينات يلعب دورا مهما في عملية التعافي. 


وفيما يأتي بعض الإرشادات:

يجب أن يركز المرء على اتباع نظام غذائي متوازن، لا يشتثني فيه أي عنصر من المعادن أو الفيتامينات، والخضار والفاكهة والبروتيينات والحبوب كلها ضرورية من أجل ضمان بنية قوية.

يجب أن تتناول أولا كمية من البروتيينات تتراوح بين 20 و30 جراما في كل وجبة و10 إلى 15 جراما في السناكات، فالبروتيين يشكل مادة أساسية لتسريع عملية الشفاء، وبمعنى آخر، قطعة من السمك المشوي أو قطعة من فيليه الدجاج المشوي تضمن 20 إلى 25 جراما من البروتيينات. 

فيما أن بيضة واحدة أو ملعقة واحدة من زبدة الفستق أو شريحة من الجبنة، تحتوي كل منها على نحو 7 جرامات من البروتيينات، أما كوب واحد من الحليب القليل الدسم أو اللبن يحتوي على 8 جرامات من البروتيين.

ويجب التركيز على شرب السوائل أي المياه وسواها من العصائر الخالية من السكر، كالشاي والقهوة إنما بشكل معتدل.

وبعض أنواع الجروح تفرض الحصول على جرعة أكبر من الفيتامينات والمعادن، لذلك يوصي اختصاصيو التغذية بالتركيز على الخضار والفاكهة الملونة.

لتجنب استخدام الجسم مخزون البروتيين من أجل حرقها للحصول على الطاقة، يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على كمية معتدلة من النشويات السمراء كالخبز والأرز والمعكرونة.

وبالنسبة إلى من يعانون من داء السكري، يجب الانتباه دوما إلى معدل السكر في الدم وإبقائه تحت السيطرة من أجل ضمان التئام الجروح. 

وفي هذا الإطار، إذا كنت تعاني من السكري وأصبت بجروح، من المفضل أن تستشير الطبيب المعالج أو اختصاصية التغذية ليرشدانكك إلى السبل الواجب اتباعها من أجل تسريع عملية الشفاء ومنع حصول التهابات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق