«العنوسة» تنتشر.. والسبب شروط الزواج!

السبت، 24 ديسمبر 2016 01:35 م
«العنوسة» تنتشر.. والسبب شروط الزواج!
أحمد قنديل

انتشرت في الفترة الأخيرة بالوطن العربي ظاهرة العنوسة، حيث سجلت تلك البلدان أعلى نسبة في العالم، وتتعدد أسباب العنوسة ولكن يبقى السبب الأبرز الذي يسيطر على المشهد هو شروط ومتطلبات الزواج الباهظة، حيث تمثل تلك المتطلبات حاجز منيع يبعد الشباب والفتيات عن الزواج، نظرًا لصعوبة الحياة الاقتصادية للفرد.

ترصد لكم بوابة «صوت الأمة»، متطلبات الزواج في الوطن العربي والشروط التي تفرض على الشباب بغرض إتمام الزواج على النحو التالي:

- السعودية تشترط مهر كبير:
يصل مهر الزواج في السعودية إلى أكثر من 250 ألف ريال؛ أي 66 ألف دولار، بالإضافة إلى متطلبات حفل الزفاف الذي يتضمن أكثر من حفلة أحيانا، والتي تصل تكلفتها إلى 200 ألف ريال؛ أي 66 ألف دولار، ويكون من نصيب العريس تكاليف إضافية للمتطلبات القبلية في بعض الأحيان، والتي تصل إلى أكثر من 30 ألف دولار.

- الإمارات تشترط الزواج في فيلا:
ووصلت المهور في دولة الإمارات المتحدة لـ 500 ألف درهم، ولا يشمل المبلغ نفقات حفلات الزفاف «150 ألف درهم» والمجوهرات «60 ألف درهم» بإجمالي نحو 200 ألف دولار، كما أنها تفضل الفيلا على الشقة.

- الزواج في قطر وفقًا للأمزجة:
تعاني دولة قطر أيضًا من أزمة العنوسة، حيثث يشترط الأهالي هناك متطلبات كبيرة جدا وفقًا لأمزجتهم.

- الزواج في لبنان يبدأ من 10 آلاف دولار:
تختلف المهور في لبنان باختلاف الأوضاع المادية للعائلات، وقد تبدأ من 10 آلاف دولار وتصل إلى 100 ألف دولار، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الشقق السكنية.

- المغرب وتونس الأقل تكلفة:
تعد أمور الزواج في تونس والمغرب هي الأسهل، حيث لا تهتم معظم العائلات بالمهور أو ملكية الشقق السكنية.

- مهر وشبكة وشقة تمليك في مصر:
تعد الأمور في مصر هي الأصعب كثيرًا حيث تلتزم العائلات بمتطلبات وجود شقق تمليك وشبكة من الذهب عالية التكلفة بالإضافة إلى شراء الأثاث والمستلزمات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة