«جلوبل»: الميزانية السعودية لعام 2017 ستنعكس إيجابًا على أسواق السندات

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 07:30 ص
«جلوبل»: الميزانية السعودية لعام 2017 ستنعكس إيجابًا على أسواق السندات

أشارت شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" إلى أن ميزانية السعودية للعام المقبل مبنية على سعر نفط عند 50.1 دولار، مقدرة سعر النفط لتعادل نفقات وإيرادات الميزانية بنحو 70.8 دولار للبرميل.

وأكدت "جلوبل" بتقرير لها حول الميزانية السعودية، أن الآثار المترتبة على تطبيق الموازنة إيجابية في الوقت الحاضر، ولكنها توقعت ارتفاع تكاليف العمالة.

ورجحت الشركة أن يكون أثر الميزانية إيجابيًا على أسواق السندات وذلك نتيجة طمأنة المستثمرين تجاه تقليص العجز، وتوقعت أيضا استفادة قطاع البتروكيماويات مع استبعاد ارتفاع أسعار المواد الخام قبل عام 2019.

وقال نائب رئيس أول في إدارة الأصول بشركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" عمار حاجية، إن ميزانية السعودية 2017 جاءت أفضل من توقعات المحللين إقليميا ودوليا.

وأشار حاجية في مقابلة تلفزيونية إلى أن السيطرة على العجز، والاستمرار في النفقات، يعد نجاحا للأجهزة التنفيذية التي عملت على رفع كفاءة الإنفاق الحكومي مع بداية انطلاق برنامج التوازن المالي.

واعتبر أن أسعار النفط تظل عاملا مهما في ميزانية المملكة، لكن قدرة السعودية على تنويع مصادر الدخل تبدي قدرات مهمة لحماية الميزانية من تقلبات النفط.

وأشار إلى زيادة الإيراد غير النفطي، في ميزانية السعودية بشكل كبير والذي تضاعف في السنة الأخيرة عما كان عليه قبل 5 سنوات، بجانب تحسين الإيرادات التشغيلية، ورفع كفاءة الإدارة المالية.

وقال إن النهج الجديد للدولة عبر إنفاق الميزانية، سيرفع كفاءة التشغيل في الاقتصاد السعودي، كما سيرفع من كفاءة الإدارة الحكومية القائمة على تنفيذ بنود الميزانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق