تعرفوا على أهمية فيتامين «ب 12»

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 01:17 م
تعرفوا على أهمية فيتامين «ب 12»
فيتامين «ب 12»

الفيتامين "ب 12"، بعدما راج الحديث في الفترة الأخيرة عن الفيتامين "د" وأهميته لصحة العظام والمزاج العام، يبدأ الحديث عن دور الفيتامين "ب 12" إذ أن غيابه يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، خصوصا أنها يمكن أن تتفاقم لتحدث أمراضا مزمنة في البداية، لا بد من التذكير أن الجسم لا ينتج هذا الفيتامين، فمن الضروري تناول المواد الغذائية الغنية به.

ما هو دور الفيتامين B12 ؟
يساعد الفيتامين ب 12 في بناء الخلايا الدموية والنظام العصبي وانقسام الخلايا. من هنا، يحذر الخبراء من تداعيات نقص هذا الفيتامين، لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. كما أن له بعض الآثار على الجهاز العصبي والحالة النفسية.

أما الأعراض الواضحة التي يمكن رصدها عند غياب فيتامين B12 فهي:

فقدان الشهية والإسهال والشحوب والضعف العام والشعور بالتعب عند القيام بأقل مجهود، علاوة على فقدان التركيز والشعور بالاكتئاب لفترات طويلة وأحيانا ظهور التهابات على اللسان.

تتنوع أسباب نقص فيتامين B12، إلا أنها تتركز غالبا على التغذية غير المتوازنة إذ أن الاعتماد الدائم على الأطعمة النباتية يؤدي غالبا إلى نقص هذا الفيتامين المتوافر في اللحوم. لذا ينصح الأطباء الأشخاص النباتيين بتعويض هذا النقص من خلال تناول فيتامين B12 على هيئة أقراص. ويعتبر السمك والبيض ومنتجات الألبان من أغنى المصادر بفيتامين B12.

كما تنصح الجمعية الألمانية للتغذية بتناول نحو مئة غرام من السمك يوميا أو ثلاثة أكواب من الحليب ومشتقاته لتوفير القدر اللازم للجسم من هذا الفيتامين المهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة