أستاذ زراعات عضوية: إسرائيل وراء تشويه الفراولة المصرية

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 05:25 م
أستاذ زراعات عضوية: إسرائيل وراء تشويه الفراولة المصرية
أستاذ زراعات عضوية: إسرائيل وراء تشويه الفراولة المصرية
هبة شورى

نفى الدكتور خالد غانم أستاذ الزراعات العضوية والمستدامة، تسبب «الفراولة المصرية» فى إصابة 10 مواطنين في الولايات المتحدة بـ«فيروس الكبد A».

وأضاف في تصريح خاص لبوابة «صوت الأمة» أنه يستحيل علميا الجزم بنقل الفواكه والخضروات المصرية المصدرة للخارج لفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي «A»، غير مستبعدا حقيقة أن ما أثير حول محصول الفراولة المصري من شائعات مغرضة تقف وراءه شركات اسرائيلية منافسة في تصدير الفراولة.

وأوضح «غانم» أن نقل «فيروس A» يأتى عن طريق التلوث الخارجي للأغذية، ولا تحملها الأغذية بداخلها، وأن طبيعة الفيروس ضعيفة ولا يستطيع البقاء خارج بيئته مدة طويلة، ولا يمكنه تخطي الوسائل المختلفة التي اتبعت لحفظ الأغذية مثل التجميد والتغليف وتفريغ الهواء ليظل قادرا على الإصابة بالمرض.

وأضاف أستاذ الزراعات العضوية أن «الفراولة» وغيرها من المنتجات المصدرة للخارج، لا يتم الموافقة على تصديرها إلا اذا حصلت على شهادة من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، وهو معمل فحص دولي، وحاصل على شهادة الاعتماد الدولية طبقا لنظام «أيزو 17025»، وبالتالي فإن اتهام الفراولة المصرية بنقل «فيروس A» عارٍ تماما من الصحة.

ولفت إلى أن لجنة سلامة الأغذية الكويتية اليوم رفعت الحظر عن استيراد محصول الفراولة بعدما تأكدت من خلال فحص العينيات من خلو الفراولة من الفيروسات ومطابقتها للمعايير الدولية على خلفية ما أثير من لغط وشائعات حول الحاصلات المصرية الزراعية عالية الربحية مثل الفراولة والبطاطس والتوت المصري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق