أخصائي نساء وتوليد: تأخر الدورة الشهرية يسبب تكيس المبايض

السبت، 31 ديسمبر 2016 05:40 م
أخصائي نساء وتوليد: تأخر الدورة الشهرية يسبب تكيس المبايض
نورهان طمان

حذر الدكتور إبراهيم حسنين، أخصائي أمراض النساء والتوليد والعقم، من إهمال بعض السيدات من تأخر الدورة الشهرية، مشددا على ضرورة متابعة الأمر مع الطبيب المختص حال تأخرها.

وأكد لبوابة «صوت الأمة»، أن الاضطراب يأتي على شكل انقطاع أو تباعد في مواعيد الدورة «تأتي كل ثلاثة شهر أو أكثر» وتأتي مصحوبة بنزيف، مؤكدا ضرورة التعود على ممارسة الرياضة اليومية محذرا من البدانة التي تسبب تكيس للمبايض عادة.

أما عن أعراض المرض قال «حسنين»: تأخر الحمل وظهور شعر خشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة ومنها الذقن ومنطقة الشارب وكذلك أسفل البطن والصدر وهذا يحدث نتيجة زيادة في الهرمون الذكري، مضيفا أنه أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض ويمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة.

وعن علاج تكيس المبايض، أوضح أخصائي النساء والتوليد، أن المرض ليس له علاج لكن يتم علاج أعراضه مثل البدانة، وضعف التبويض، وتأخر الدورة، وزيادة هرمونات الذكورة.

وأشار إلى أن علاج البدانة من خلال الريجيم وإنقاص الوزن، وضعف التبويض يكون من خلال تناول علاج هرموني آمن حتى ينتظم التبويض والدورة الشهرية، وزيادة هرمونات الذكورة من خلال استشارة طبيب جلدية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق