دراسة: التدخين قد يسبب الشيزوفرينيا وأمراض عقلية أخرى

الأحد، 01 يناير 2017 12:00 م
دراسة: التدخين قد يسبب الشيزوفرينيا وأمراض عقلية أخرى

اظهرت دراسة بريطانية حديثة أن تدخين التبغ قد يزيد فرص الإصابة بمرض الفصام "الشيزوفرينيا" وأمراض عقلية خطيرة أخرى.

وقال القائمون على الدراسة من جامعة كينجز كوليدج بلندن إن مجموعة من الاحصاءات تظهر أن التدخين يمكن أن يرفع فرص إصابة الإنسان باختلال في الوظائف العقلية، وهم يعتقدون أن النيكوتين يتداخل مع الطريقة التي يستجيب بها المخ للمتعة والمكافأة، ما قد يسبب إضرابات عقلية.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن اطباء سلطوا الضوء في الماضي على أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية يكونون عادة من المدخنين، لكن خبراء عزوا ذلك حتى الآن إلى أن المصابين بهذه الأمراض يلجأون إلى التدخين للتعامل مع أحزانهم، غير إن هذه الدراسة الحديثة تشير وللمرة الأولى إلى أن العلاقة بين الاثنين قد تكون سببية.

واستخدام الباحثون بيانات حصلوا عليها من نحو 290 ألف شخص ليخلصوا في النهاية إلى أن المصابين باضطرابات عقلية يكونون في الغالب من المدخنين لأن عادة التدخين لديهم –إلى جانب تأثيرات جينية وبيئية- هي التي سببت مشكلتهم العقلية في الأساس.

وأشار الباحثون إلى أنه رغم صعوبة تحديد اتجاه هذه السببية في أغلب الأحيان، فإن ما اكتشفوه يوضح أنه يجب وضع التدخين في الاعتبار كعامل محتمل للإصابة بالأمراض العقلية، ولا يتم تجاهله ببساطة على أنه مجرد شيء يقبل عليه المريض العقلي بسبب مرضه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق