«مون جيه» يتقدم على «مون» في استطلاع حول المرشحين لرئاسة كوريا الجنوبية

الأحد، 01 يناير 2017 03:16 م
«مون جيه» يتقدم على «مون» في استطلاع حول المرشحين لرئاسة كوريا الجنوبية

أظهر آخر استطلاع للرأي حول المرشحين للرئاسة فى كوريا الجنوبية تقدم «مون جيه-إن» الرئيس السابق للحزب الديمقراطي في كوريا الجنوبية على بان كي مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة وذلك باعتبارهما.

ووفقا لاستطلاع أجرته وكالة «يونهاب» للأنباء وهيئة الإذاعة والتليفزيون في سول وأصدرت نتائجه اليوم الأحد، حصل مون جيه على 21.6 بالمائة تلاه أمين عام الأمم المتحدة السابق بان كي مون بنسبة 17.2 بالمائة وتلاهما عمدة مدينة سونجنام «لي جيه -ميونج» بنسبة 12.4 بالمائة.

وتم إجراء الاسطلاع على ألفين و22 شخصا كوريا الأسبوع الماضي بهامش خطأ 2.2 بالمائة.

وتعرضت رئيسة كوريا الجنوبية السابقة بارك كون-هيه لتوجيه الاتهام من البرلمان بتاريخ 9 ديسمبر الماضي حول مزاعم تشير إلى أنها سمحت لصديقتها المقربة منها بممارسة النفوذ على شؤون الدولة والحصول على مصالح غير شرعية. واذا أكدت المحكمة على قرار البرلمان لسحب الثقة من الرئيسة، فسوف يتعين إجراء الانتخابات الرئاسية خلال شهرين من قرار المحكمة.

وشكلت إطاحة الرئيسة بارك المحتملة ضربة قوية على القوى المحافظة، دعما لـ«مون»، وفقا لما يقول نقاد سياسيون. وخسر مون" أمام الرئيسة بارك بنتيجة 51.6 بالمائة مقابل 48 بالمائة في الانتخابات الرئاسية عام 2012.

وفي الوقت الذي لم يعبر بان كي مون بصورة معلنة عن نيته لخوض الانتخابات الرئاسية، اختلافا لـ«مون ولي»، وتركز الاهتمام على الإجراء الذي سيتخذه مع انتهاء ولايته في الأمم المتحدة الشهر الماضي.

وفي سباق ثنائي افتراضي بين مون وبان فقط، تقدم مون بـ 42.9 بالمائة، متفوقا على بان الذي حصل على30.7 بالمائة، ويشير الاستطلاع إلى أن 26.4 بالمائة من المستطلعيين لم يقرروا بعد.

وجاء بان أيضا في السباق الثنائي بعد «لي»، وهو عضو بالحزب الديمقراطي الذي حصل على40.3 بالمائة مقابل 30.2 بالمائة، مما يشير إلى أن المعسكر الليبرالي أقوى من المرشحين المنتظرين مقارنة مع المحافظين الذين يمكن أن يتخذوا سياسة الانتظار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق