التربية والتعليم تعلن التقشف.. «حنفية المكافآت اتقفلت».. الحساب بـ«المليم».. الشراء والصيانة في الضرورة.. ولجنة لمتابعة التنفيذ (تقرير)

الإثنين، 02 يناير 2017 12:09 م
التربية والتعليم تعلن التقشف.. «حنفية المكافآت اتقفلت».. الحساب بـ«المليم».. الشراء والصيانة في الضرورة.. ولجنة لمتابعة التنفيذ (تقرير)
ريم محمود

تسيطر حالة من الغضب على الموظفين بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بسبب بدء تطبيق خطة التقشف عليهم، ووقف المكافآت التي تصرف دون وجه حق لجميع الموظفين على مستوى إدارات الديوان، وهو ما دفع الوزير إلى القول إن «كل مليم يخرج لأي موظف لازم يكون من حقه.. حنفية المكافآت اتقفلت».


ووجه الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بترشيد الإنفاق الحكومي على جميع بنود الإنفاق الواردة بموازنات جميع الوزارات، وخفضه بنسبة 15- 20%، فيما عدا ما يخص الأجور والموازنة الاستثمارية، مشددًا على ضرورة تحديد عمليات الشراء أو الصيانة في حالات الضرورة القصوى، ومنع استخدام السخانات، بالإضافة إلى ترشيد استخدام الكهرباء والإنارة خلال الفترة المسائية والليلية لحماية المباني المدرسية من الحرائق وتخفيض قيمة فواتير الكهرباء، وقصر استخدام التليفونات، والسيارات الحكومية على الأعمال المصلحية للضرورة الملحة، والعمل على ترشيد استخدام المياه.

وشدد الهلالي على أن تقوم كلًا من «إدارة التوجيه المالي والإداري»، و«إدارة المتابعة»، و«مكتب تنسيق وتقويم الأداء»، و«إدارة المباني والصيانة البسيطة والتخطيط»، و«إدارة الأمن بالمديريات والإدارات التعليمية» على متابعة تنفيذ التعليمات الخاصة بترشيد الإنفاق.

تقليل أسطول السيارات
بدأت لجنة مكافحة الفساد بديوان عام وزارة التربية والتعليم في تقليل عدد السيارات الخاص بالمنظومة التعليمية، والعمل على تكهين الموجود منها، وصيانته بدلا من شراء الجديد، ترشيدًا للاستهلاك، وخاطبت الوزارة المديريات أن أسطول السيارات الموجود لديهم يجب أن يتم استخدامه عند الضرورة فقط، وعدم الإسراف في استخدامه دون فائدة.

وكشفت مصادر، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، عن تشكيل لجنة بالوزارة تعمل على حساب كل «مليم» يصرف على أسطول السيارات الخاص بالديوان، وكذلك كل «مليم» يصرف على المستلزمات الخاصة بها سواء كانت الزيوت أو الإصلاحات، مؤكدة أن اللجان تعمل على كشف المخلفات الموجودة في توزيع أسطول السيارات بين القيادات أو وجود أي نوع من الفساد بها، بالإضافة إلى كشف مجاملات القيادات ووقفها.

خفض عدد الموظفين
تسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى تقليل عدد الموظفين من 7 آلاف موظف إلى ألفين فقط داخل الديوان.
وأكدت المصادر أنهم يستهلكون مبالغ طائلة في المكافآت وغيرها من البدلات المختلفة، مؤكدة أنه عند تقليل عدد الموظفين سوف يكون هناك مجال أوسع في صرف الرواتب وغيرها من المستحقات المالية المختلفة.

وقالت: «الوزارة تجتهد لأقصى ما تستطيع لترشيد الاستهلاك والأنفاق الذي يحدث يوميًا من قبل الوزير تجاه الديوان»، لافتة إلى أن الوزير حتى الآن أحال أكثر من 900 قيادة للتحقيق داخل الشئون القانونية ومنهم إحالة البعض إلى النيابة العامة بسبب وقائع فساد مختلفة.

فاكس رسمي لجميع المديريات
أضافت المصادر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أرسل فاكسًا شدد فيه على جميع الموظفين بالديوان عدم الإهدار في استخدام المياه، وكذلك عدم استخدام الساخات داخل الإدارات أو المدارس، منبهة عليهم بغلق المياه جيدًا والتأكد من غلقها في أخر اليوم الدراسي.

التوفير في الكتب المدرسية
كشف الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن ترشيد الإستهلاك من أولويات لجنة مكافحة الفساد بوزارة التربية والتعليم، مؤكدًا أنه يوجد مقترح الآن داخل الوزارة بأن يقوم القطاع بطباعة الكتب الخاصة بالتعليم الفني.

وقال الجيوشي، في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، «هناخد كتب التعليم الفني نطبعها بنفسنا 22 مليون نسخة، وبدل ما ندفع 10 مليون ندفع 5 مليون بس»، لافتًا إلى أن هذا يعد نوعًا من أنواع ترشيد الاستهلاك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق