مستشار دي ميستورا: «أستانا» ليست بديلا عن جنيف في تسوية الأزمة السورية

الإثنين، 02 يناير 2017 09:36 م
مستشار دي ميستورا: «أستانا» ليست بديلا عن جنيف في تسوية الأزمة السورية
فيتالي نعومكين، المستشار السياسي للمبعوث الدولي

أكد فيتالي نعومكين، المستشار السياسي للمبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أن المحادثات المرتقبة بين دمشق والمعارضة في أستانا ليست بديلا عن «صيغة جنيف».

ونقلت قناة «روسيا اليوم» الفضائية، مساء اليوم الإثنين، عن نعومكين قوله: «دعونا نفصل أستانا عن صيغ أخرى لا تتخلى الأمم المتحدة عنها، مع أنها ولنكن صريحين، لم تكلل بالنجاح، ليست عملية أستانا كغيرها».

وأضاف: «هناك صيغة جديدة ظهرت لا تمثل بديلا عن الأمم المتحدة، وتغدو الخطوات التمهيدية المتخذة في إطارها أكثر نجاحًا من الجهود المبذولة حتى الآن من قبل الأمم المتحدة، لا سيما في حال صمود نظام وقف إطلاق النار في سوريا».

ولم يستبعد مستشار ستيفان دي ميستورا إمكانية تقديم نتائج اللقاء في أستانا إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعني بالضرورة قيام أعضاء المجلس بمناقشة نتائج اللقاء.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إنه اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان حول تقديم عرض على أطراف النزاع السوري لمواصلة مفاوضات السلام في العاصمة الكازاخستانية (أستانا) بصفتها ساحة جديدة قد تكون إضافة مفيدة لمفاوضات جنيف.

وفي اتصالين هاتفيين مع بوتين وأردوغان، أعرب رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف عن دعمه لهذه المبادرة، مؤكدا استعداده لاستضافة هذه المحادثات في أستانا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق