أبرز تصريحات برنامج «المواجهة» على «إكسترا نيوز» (تقرير)

الأربعاء، 04 يناير 2017 11:11 ص
أبرز تصريحات برنامج «المواجهة» على «إكسترا نيوز» (تقرير)
برنامج «المواجهة»
أية أشرف أبو النجا

حرصًا من بوابة «صوت الأمة»، على تقديم خدمات مميزة لقرائها، ومتابعيها على الموقع الإلكتروني، تقدم لكم أبرز ما جاء في برنامج «المواجهة» المُذاع على فضائية «إكسترا نيوز» مع الإعلامية ريهام السهلي، وجاءت كالتالي:


- وكيل زراعة النواب: اتفقنا على عدم رفع أسعار الأسمدة
قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن وزير الزراعة لم يتأخر عن أزمة مزارعي قصب السكر، موضحًا أنه تم الاتفاق مع الوزير على شراء القصب من المزارعين بـ 800 جنيه لكل طن.

وأضاف «تمراز» أنه تم الاتفاق على أن محصول القمح 600 جنيه للطن وتم عمل مذكرة مشتركة وإرسالها إلى رئيس الوزراء، مشيرا إلى أن وزير الزراعة قدم مذكرة لأنه ليس من ضمن المجموعة الاقتصادية ولكن في النهاية تم الإعلان أمس عن سعر مغاير وهو 600 جنيه لطن قصب السكر.

وأضاف أنه متضامن مع المزارعين وأنه لابد من دعم الفلاح ومزارع القصب وأنه تم الاتفاق على أن لا ترتفع سعر الأسمدة ولو ارتفعت يجب ارتفاع سعر المحاصيل وهو ما يؤثر على المستهلك مشددا على أن دعم الفلاح يعني دعم المستهلك أيضا.

- «الزراعة»: محصول القصب هذا الموسم لم يكن فيه تكلفة عالية
قال المتحدث باسم وزارة الزراعة الدكتور حامد عبد الدايم، إن الوزارة مع الفلاح قلبا وقالبا وإن الوزارة تعمل أكثر ما تتحدث حيث عُقدت اجتماعات مستمرة مع لجنة الزراعة بمجلس النواب وممثل من وزارة المالية بخصوص أزمة قصب السكر مشيرا إلى أن القضية ليست الموافقة على سعر توريد قصب السكر بل أن المشكلة تتعلق بموازنة الدولة.

وأضاف عبد الدايم أن الوزارة طالبت سعر رفع سعر توريد محاصيل ولكن تم الإعلان عن هذه الأسعار مع القرارات الاقتصادية الأخيرة المتعلقة بتحرير سعر الصرف وهو ما سبب أزمة مشيرا إلى أن محصول القصب الحالي تم زرعة بمدخلات الانتاج على السعر القديم ولم يكن هناك زيادة في أسعار الأسمدة وأن المحصول هذا الموسم لم يكن فيه تكلفة عالية.

وتابع أن: «الأزمة ستمر بسرعة لأن هذا هو المحصول الرئيسي ويصعب أن يتخلى المزارع عنه ونحن جميعا ندعمه ويمكن ان أتغلب على المشكلة بزيادة انتاجية الفدان ونحن نتحدث عن الدعم المقدم من الحكومة ولن تحدث زيادة في أسعار الاسمدة الخاصة بالقصب».

ولفت إلى أن: «العمالة تمثل زيادة 25 % فى تكاليف محصول وهناك وفد من الوزارة سيتوجه إلى الهند للوقوف على أحدث آلات غرس والحصاد».

- «الوزراء»: التصور النهائي لأزمة قصب السكر في الاجتماع المقبل
قال السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء إن أزمة قصب السكر كانت محل دراسة في أكثر من اجتماع لأن له جوانب متعددة بعضها متعلق بالفلاح وأخر بالمستهلك وأن المتقرحات والأفكار تم مناقشتها مؤخرا في اجتماع المجموعة الاقتصادية وسيتم عرضها على مجلس الوزراء للوصول إلى التصور النهائي.

وأضاف سلطان أن هناك تصورات عديدة لأزمة القصب وأن الجواب النهائي سيكون بعد مناقشته في مجلس الوزراء وأن سعر توريد القصب تم طرحه وجاء بعد دراسته من جميع الجوانب وسيخضع لباقي الأمور المرتبطة بمجلس الوزراء.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق