الصين تبني أعلى تلسكوب في العالم

الأحد، 08 يناير 2017 08:21 ص
الصين تبني أعلى تلسكوب في العالم
أعلى تلسكوب في العالم

تبني الصين حاليًا أعلى التلسكوبات في العالم ارتفاعا، في إطار مشروع لإقامة مرصد في إقليم التبت لمتابعة موجات الجاذبية في الكون، كمحاولة لاكتشاف المزيد عن الانفجار العظيم ونشأة الكون.

ووفقا لكبير الباحثين بالمراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم ياو يونج هيانج، فإنه تم بالفعل البدء في تنفيذ اول مرحلة من المشروع، وذلك ببناء أول تلك التلسكوبات والذي من المتوقع أن يكون جاهزًا للعمل بحلول عام 2021 ليقوم بمهمته في رصد وجمع بيانات دقيقة عن موجات الجاذبية البدائية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

والتلسكوب الذي أطلق عليه اسم «نجاري رقم 1» يتم اقامته على ارتفاع 5.250 متر فوق مستوى سطح البحر على بعد 30 كيلومترًا من بلدة شيتشوانخه فى جنوب محافظة نجاري بإقليم التبت.

وقال «ياو»، إن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن بناء سلسلة من التلسكوبات، التي يطلق عليها اسم «نجاري رقم 2»، والتي ستقع على ارتفاع 6000 متر فوق مستوى سطح البحر، موضحا أنه لم يتم تحديد إطار زمني بالنسبة لاكتمال تلك المرحلة.

وكشف أن الميزانية المقدرة للمشروع بمرحلتيه تبلغ 130 مليون يوان 18.8 مليون دولار أمريكي، مشيرا إلى أن المشروع يتم بناؤه في غطار مبادرة من قبل العديد من المؤسسات العلمية الصينية من ضمنها معهد فيزياء الطاقة العالية والمراصد الفلكية الوطنية الصينية ومعهد شنغهاي للميكروسيستم وتكنولوجيا المعلومات.

وقال ياو، إنه بفضل ما يمتاز به الموقع من ارتفاع عالى وسماء صافية وقلة الانشطة والتواجد البشرى فإنه من المتوقع ان يكون المرصد افضل مكان على الارض لمراقبة ورصد التقلبات الصغيرة في الضوء الكوني.

جدير بالذكر ان الصين بدأت فى 25 سبتمبر الماضي تشغيل أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم، التلسكوب «فاست»، ليتمكن بهذا العلماء من البحث عن أي علامات للحياة خارج المجرة ودراسة واستكشاف نشأة الكون، وذلك فى نهاية ناجحة لعملية بناء هذا المشروع العلمى الضخم الذى استغرق حوالى خمس سنوات وتكلف نحو 1.2 مليار يوان (180 مليون دولار امريكى) ليكتمل.

ويقع تلسكوب «فاست» في مقاطعة قويتشو فى جنوب غرب الصين ويبلغ قطر عدسته الكروية خمسمائة متر، أي ان مساحة منطقة استقباله تبلغ مساحة 30 ملعبا لكرة القدم.

وطبقا لتصريحات كان ادلى بها بنغ بو، نائب مدير مشروع «فاست» في عام 2015 فإن العلماء يعتقدون أن حافة الكون تبعد عنا 13.7 مليار سنة ضوئية، وحيث أنه من خلال «فاست» يمكننا أن نرى 11 مليار سنة ضوئية فإن ذلك يكون قريبا جدا من حافة الكون‪.‬

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق