تفاصيل خطة تحويل «كركر» النوبية بأسوان إلى مدينة عالمية

الخميس، 12 يناير 2017 02:42 ص
تفاصيل خطة تحويل «كركر» النوبية بأسوان إلى مدينة عالمية
وفاء عبدالرازق

حرص اللواء مجدي حجازى محافظ أسوان على انعقاد حوار مجتمعي للإعلان عن تفاصيل المخطط الاستراتيجي لتنفيذ مشروع تنمية القرى النوبية الجديدة بمنطقة وادي كركر وتحويل هذه المنطقة الواعدة لمدينة عالمية.

وحضر فعاليات الحوار المجتمعي الدكتور حسانين أبو زيد، أستاذ التخطيط العمراني بجامعة الأزهر، واستشاري تنفيذ مشروع تنمية قرى وادي كركر، وأعضاء مجلس النواب عن أسوان وممثلي أهالي النوبة وأسوان من القيادات الطبيعة، والمهندس سيد بدوي مدير عام إقليم جنوب الصعيد بالهيئة العامة للتخطيط العمراني.

قدم اللواء مجدي حجازي شكره للدكتور عاصم الجزار رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، والدكتور حسانين أبو زيد لما يبذلونه من جهود متواصلة لتنفيذ المخططات الإستراتيجية لتنمية مدن ومراكز المحافظة، وشكره لأعضاء مجلس النواب لحرصهم على حضور الحوار المجتمعي لتنمية وادي كركر.

قال "حجازي" إن منطقة كركر تعتبر منطقة واعدة وبها الكثير من المقومات التي نعمل لاستغلالها الاستغلال الأمثل لتكون مجتمعا سكنيا متميزا يضم جميع الأنشطة الخدمية والصناعية والتجارية والسياحية والزراعية حيث تم عرض هذه الفكرة على المستويات المختلفة أبرزها المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية وتم الموافقة عليها.

وأضاف أن تم تكليف المختصين بهيئة التخطيط العمراني والمكتب الاستشاري لتنفيذ هذه الفكرة وتحويلها لواقع ملموس، ثم تنفيذ الدراسة والتصور وتم عرضه مرة أخرى منذ شهر على اللجنة الرئاسية حيث كانت هناك بعض الملاحظات أبرزها زيادة المساحة المستخدمة للنشاط السكني وغير ذلك وتم تعديلها وعرضها مرة أخرى لتضم تنفيذ أعمال التنمية على مرحلتين خلال 6 سنوات الأولى القائمة من 2017 حتى 2020، والثانية من 2020 إلى 2023.

وأوضح حجازي أن كان لديه إصرارا وحرصا لعرض هذا التصور من خلال الحوار المجتمعي لهذا المؤتمر الذي يضم قامات من أبناء المجتمع الأسواني للاستماع إلى الآراء والمقترحات والآخذ ببعضها لاعتماده بعد ذلك بشكل نهائى تمهيدًا لتنفيذه، لافتًا إلى أن التصور الموضوع لتنمية وادي كركر سيساهم في تحقيق العديد من الآمال والطموحات حيث سيتم وضع أولويات من خلال قواعد وأسس سواء كانت في النواحي السكنية أو الصناعية أو الزراعية أو غيرها.

أشار إلى أن تم التنسيق مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني لإنشاء محور طريق دائري جديد يربط مدينة أسوان الجديدة بمنطقة وادي كركر بطول 20.5 كم وهو الذي سيساهم في تحقيق نقلة حضارية جديدة للمحافظة وجذب وتحويل الأنشطة الخدمية من مدينة أسوان القديمة وتخفيف ضغط الكثافة السكانية والتوسعات العمرانية الجديدة عليها، وسيتم توسعة الأراضي الزراعية في أسوان من خلال تنفيذ مشروع استصلاح 18 ألف فدان في وادي الأمل امتداد وادي النقرة على مساحة 25 ألف فدان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق