أبو المكارم: نستهدف رفع قيمة الصادرات لـ32 مليار دولار عام 2020

السبت، 14 يناير 2017 12:30 م
أبو المكارم: نستهدف رفع قيمة الصادرات لـ32 مليار دولار عام 2020
خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية
نادر حسن

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن قيمة الصادرات المصرية بلغت 19 مليار دولار، مشيرًا إلى أنها نسبة متواضعة جدًا، بالنظر إلى حجم وإمكانيات الدولة المصرية.
وأضاف خلال مؤتمر «الاقتصاد المصري على طريق التقدم.. الآليات ..التحديات.. الفرص»، والذي تنظمه مجلة الأهرام الاقتصادي، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وبحضور 300 شخصية من ممثلي المؤسسات المالية والاستثمارية: «نستهدف الوصول إلى مبلغ 32 مليار دولار بحلول عام 2020، وذلك بالتنسيق بين وزارة الصناعة وبالتعاون مع المجالس التصديرية المختلفة».

وأشار إلى أن أبرز عناصر الخطة هي عودة بنك الصادرات والواردات للقيام بدوره الأساسي، والذي غاب عن تنفيذه خلال الفترة الماضية، وهو تمويل العمليات التصديرية، مشيرًا إلى أنه لا توجد تنمية بدون قواعد تصديرية.

وأوضح أبو المكارم أن العنصر الثاني في خطة التنسيقية بين وزارة الصناعة ومجالس الأعمال التصديرية العمل على زيادة البعثات التجارية والترويجية إلى مختلف دول العالم، لافتا إلى أن أول بعثة ستكون خلال فبراير بحضور الوزير طارق قابيل، ومن المقرر أن يتم ارسال 32 بعثة خلال 2017 لزيادة حجم الصادرات المصرية للخارج.

كما لفت إلى ضرورة رفع الأعباء التي يتعرض لها المستثمرين أبرزها عمليات الشحن والانتقالات، حيث صدر قرار أنه يقضي بربط 50% من قيمة الشحن للتصدير بمعنى أنه سيتم عودتها إلى المستثمر مرة أخرى.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق