«أبو غنيمة».. قرية على شفا حفرة من النار (صور)

الثلاثاء، 17 يناير 2017 01:34 م
«أبو غنيمة».. قرية على شفا حفرة من النار (صور)
محمود فكري

«مياه ملوثة.. طرق غير ممهدة.. برك من الصرف الصحي.. القمامة تحيط بالمنازل.. أطفال يتناقلون الأمراض باللهو في المستنقعات.. حيوانات ضالة تتعايش على القمامة.. حشرات ضارة تتعايش على دماء الأطفال».. هذا هو حال قرية «أبو غنيمة» بمحافظة كفر الشيخ.

«أبو غنيمة».. هي إحدى القرى التابعة لمركز سيدى سالم، بمحافظة كفر الشيخ، والتي تعاني إهمالا شديدًا، في ظل الخطة الممنهجة للدولة للقضاء على العشوائيات، وإنقاذ القرى الفقيرة والمهمشة، والاهتمام بمنظومة النظافة العامة للقرى، بالإضافة إلى تجميل المحافظات.

«المياه بتنزل من الحنفية صفراء.. إزاي نشرب المياه بالشكل ده».. بهذه الكلمات بدأ «أمين شعبان»، أحد أبناء قرية أبو غنيمة، موضحًا أن جميع أبناء القرية يعانون ذات المشكلة، مشيرًا إلى أن الأهالي يحصلون على «مياه الشرب» من خلال فلتر المساجد، موضحا: «إحنا بنروح بنجيب المياه لأطفالنا من المسجد.. علشان فلتر التبرعات المقام بالمسجد الكبير»، لافتًا إلى أنهم يلجأون لمياه «الحنفية» حال تعطل فلتر المسجد.

ويضيف عماد شهاب الدين، أحد أبناء قرية «الغنايمة»، التابعة لقرية «أبو غنيمة»: «الإهمال أكثر ما نعاني منه.. أزمة مياه الشرب ليست المشكلة الوحيدة التي يعاني منها أبناء أبو غنيمة».

ويتابع: «الوحدة المحلية أهملت النظافة.. وبقينا عيشين في مقلب للقمامة.. القمامة تزاحم أبناء القرية في الطرقات والمعيشة، بسبب عدم وجود أماكن مخصصة لإلقاء المخلفات المنزلية، بالإضافة إلى اختفاء عمال النظافة من القرية».

«طالبنا الوحدة المحلية بالقرية أكثر من مرة برفع القمامة من الشوارع.. ولكن دون جدوى».. بهذه الكلمات أكمل «شهاب الدين» حديثه، لافتًا إلى أن الأطفال يعانون انتشار الأمراض والأوبئة، بسبب القمامة التي تزاحمهم في الطرقات.

من جانبه يقول اللواء علي صالح، رئيس مدينة سيدي سالم، «أنا شغال بكل طاقتي لتطوير المدينة والقى التابعة لها»، لافتًا إلى أنه تولي زمال الأمور منذ بضعة أيام، وذلك أثناء تولية رئاسة مدينة سيدي سالم، مشيرًا إلى أنه قام بالعديد من الحملات خلال الفترة الماضية على «الإشغالات والنظافة»، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الحملات للقضاء على كافة مظاهر العشوائيات والإهمال.

ويضيف رئيس مدسنة سيدي سالم: «تعاني قرية (أبو غنيمة)، العديد من المشكلات، لذلك وضعت القرية على قائمة أولويات المدينة للقضاء على كافة مظاهر الاهمال بها»، لافتًا إلى أنه سوف يقود الفترة المقبلة العديد من الحملات على القرية، بالإضافة إلى أنه سيتم محاسبة المقصرين، قائلًا: «لن أسمح بالتقاعس في حقوق المواطنين».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة