كواليس فعاليات «المنتدى الشبابي» بدولة مالي خلال 4 أيام

الثلاثاء، 17 يناير 2017 03:43 م
كواليس فعاليات «المنتدى الشبابي» بدولة مالي خلال 4 أيام
ممثل مصر حسن غزالي
آية عبد الرؤوف

شاركت مصر في فعاليات المنتدى الشبابي بدولة مالي في الفترة من ١١ وحتى ١٦ يناير الجاري، وذلك على هامش قمة «إفريقيا- فرنسا» والتي استضافتها مالي خلال تلك الفترة تحت رعايه رئيس الدولة إبراهيم بوبكر كيتا؛ لمناقشة تحديات الإرهاب، والسلام والأمن والهجرة، وتهريب السلاح والجريمة المنظمة، ومحاربة القاعدة في مالي، إلى جانب الشراكة الاقتصادية والتنمية.

وأوفدت وزارة الشباب والرياضة ممثل مصر حسن غزالي بوصفه نائب الأمين العام لاتحاد الشباب الإفريقي لمنطقة شمال إفريقيا ومنسق عام مكتب الشباب الإفريقي بالوزارة للمشاركة في فعاليات المنتدى الشبابي الذي ركز على مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالشباب، وبرامج تنمية الشباب في ريادة الأعمال.

وشارك ممثل مصر في صياغة البيان الشبابي الختامي الذي عرض على مستوى قمة رؤساء «فرنسا – إفريقيا» بحضور رؤساء المجالس القومية للشباب، والقيادات الإفريقية في المهجر، والخبراء، والفنيين الأفارقة المعنين بالشباب.

قضية الهجرة
قال غزالي، إن البيان تناول نقاط أساسية استحوذت فيها النقاشات على الموضوعات التي تخص هجرة العقول وشكل الاستفادة التي ينبغي أن يقدمها عقول المهجر إلى قارتهم الأم، فضلًا عن المطالبة بإقامة وزارات داخل الحكومات تختص بشئون المهاجرين.

وأكد منسق مكتب الشباب الإفريقي بوزارة الشباب والرياضة أن مصر قطعت شوطًا فيما يتعلق بقضية الهجرة والمهاجرين، وذلك من خلال عدة مظاهر منها إنشاء وزارة خاصة للمصريين بالخارج، وتنظيم وزارة الشباب والرياضة ملتقي لأبناء الجاليات المصرية في الخارج بشكل سنوي، مشيرًا -في ذات الوقت- إلى مؤتمر «مصر تستطيع» الذي نظمته مصر مؤخرًا تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تمويل الشباب
وخلال فعاليات أعمال منتدى الشباب لقمة فرنسا إفريقيا تحت شعار «الشباب وريادة الأعمال»، والذي افتتحه رئيس وزراء مالي، أكدت فرانسين مويمبا- رئيس اتحاد الشباب الإفريقي إنه يجب إنشاء «صندوق تمويل الشباب» الإفريقي لإتاحة الفرصة للاستثمار في الشباب، وهي المبادرة التي يسعى الاتحاد إلى تنفيذها بالتنسيق مع صناع القرار وعلى مستوى القواعد الشبابية.

زيارات متنوعة
وعلى هامش القمة، زار وفد اتحاد الشباب الإفريقي وعدد من القيادات الإفريقية الشابة بزيارة قرية «سيبي» إحدى قرى جمهورية مالي للاطلاع على تجاربها الصناعية الناشئة، وكان في استقبال الوفد سكان القرية وعلى رأسهم عمدة القرية والقيادات المحلية، وجاءت الزيارة للاطلاع على إحدى التجارب الناجحة على المستوى الوطني بمالي في مجال المشروعات الصغيرة، وتعتمد قرية «سيبي» على توليد صناعات من خلال تطوير المنتجات الزراعية إلى منتجات صناعية «الصابون، مستحضرات التجميل، الحبوب الزيتية».
وأكد أعضاء اتحاد الشباب الإفريقي سعي الاتحاد لتوفير دعم مالي لمثل تلك المشروعات من خلال التواصل مع المؤسسات الداعمة والممولة لتلك المشاريع الصغيرة.

لقاء السفارة المصرية
كما استقبلت السفارة المصرية بالعاصمة المالية «باماكو» منسق عام مكتب الشباب الإفريقي ونائب الأمين العام لاتحاد الشباب الإفريقي خلال الزيارة، حيث عٌقد لقاء بين ممثل مصر في المنتدى الشبابي وأعضاء السفارة المصرية في بماكو وعلى رأسهم السفير ناصر حمزاوي - سفير مصر لدى جمهورية مالي، ونقل غزالي تحيات المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة إلى السفير، ووجه الشكر لهم على حسن الاستقبال.
وتناول اللقاء مشاركة مصر على مستوى قمة «إفريقيا- فرنسا» وعلى مستوى الشباب على هامش القمة ممثلة عن شمال إفريقيا من خلال اتحاد الشباب الإفريقي.

التعاون الإفريقي
وتم استعراض دور وزارة الشباب والرياضة المصرية في تطوير العلاقات الإفريقية من خلال مكتب الشباب الإفريقي التابع للإدارة المركزية لشئون الوزير في إقامة ملتقيات شبابية تدريبة على مستوى القارة، تلقت على إثرها إشادة مفوضية الاتحاد الإفريقي، مبينا أن آخرها دورة تدريب متطوعي الاتحاد الإفريقي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق