نظام أكل صحي.. من أين تبدأ

السبت، 21 يناير 2017 12:09 م
نظام أكل صحي.. من أين تبدأ
نظام أكل صحي.. من أين تبدأ

أكل صحي، أفردنا الكثير من التقارير والمقالات للتحدث عن أهمية اتباع نظام غذائي صحي، لكن رغم ذلك لا يزال هناك الكثير من الرجال الذين يلاقون صعوبة في البدء بهذا النظام والحفاظ عليه.

لذلك، نعرض لكم في هذا التقرير بعض الارشادات والنصائح التي تسهّل عليكم المهمة وتبعدكم قدر الامكان عن المأكولات السريعة والمصنّعة كالبرغر والبيتزا... الخ.

الطهو في المنزل: في تقاليدنا العربية، يُسند المطبخ إلى ربة المنزل أو مساعدتِها في بعض الأحيان. لكن دعنا نخبرك عزيزي الرجل، أنه اذا أقدمت على الدخول الى المطبخ لتحضير بعض الأطباق السريعة والصحية ستجد في الأمر متعة كبيرة. كما ستجد نفسك متحمسا أكثر للتقيد بهذا النظام الذي تعده بنفسك.

قم بالخيارات الصحيحة: هذا يعني أنه عند التوقف عن تناول المخبوزات أو الهمبرجر أو سواها من المأكولات المشبعة بالنشويات أو الدهون غير المفيدة، يجب أن تجد البديل الصحي فورا لكي لا تشعر بالجوع أو الحنين إلى ما كنت تأكله. على سبيل المثال: إذا توقفت عن تناول الدجاج المقلي مع البطاطا المقلية، عليك أن تستبدله بالدجاج المشوي مع صحن من الخضار المطهوة على البخار كالبروكولي والكوسى. أما اذا كنت تتناول المخبوزات عند وجبة الفطور الصباحية، فعليك أن تستبدلها برقائق الخبز المحمص مع الجبن القليل الدسم أو مع لبن الزبادي القليل الدسم مع حبة من الفاكهة.

لا تنهمك باحتساب السعرات الحرارية: صحيح أنه يبقى مهما أن ندرك كمية السعرات الحرارية الموجودة في الطعام الذين تناوله، لكن لا تغرق في عمليات الحساب. كلما بسّطت عليك المهمة، بات التقيد بالنظام الصحي أسهل. بدلا من السعرات الحرارية، ركز على الألوان. كلما نوّعت في الوان الخضار، حصلت على فوائد غذائية أكبر ومجموعة أوسع من مضادات الأكسدة. كذلك، عند التوجه إلى محلات السوبرماركت، لا تقف عند الاقسام المخصصة للمأكولات المعلبة أو الحلويات، بل عند أقسام الخضار الطازجة.

اقرأ المدوّن على الملصقات: عند شراء الجبن أو اللبن الزبادي أو أي نوع آخر من الطعام، اقرأ ما هو مدوّن عليه. من المهم ان تعي مقدار الدهون والسكريات الموجودة في المنتج الذي تشتريه.
كيف تشعر بعد تناول الطعام: هذا الشعور هو أهم ما في الأمر. هل تشعر بالذنب؟ أو بالامتلاء؟ أو بعد الشبع؟ في كل مرة تتناول طعاما صحيا، ستشعر بالامتلاء وليس بالانتفاخ، ستشعر بالرضى وليس بالذنب.

أكثر من المياه: ليترين من المياه يساعدان في التخلص من السموم وفي ترطيب الخلايا، وأحيانا كثيرة يبعدان عنا الشعور بالجوع. فأحيانا كثيرة، نعتقد أننا نشعر بالجوع، فيما أنه في الحقيقة نشعر بالعطش. كوب من الماء كاف لتوضيح الصورة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق